Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
100 ألف طن قمح منحة امريكية استثنائية للأردن | رؤيا الإخباري

100 ألف طن قمح منحة امريكية استثنائية للأردن

اقتصاد
نشر: 2015-05-10 12:56 آخر تحديث: 2016-07-30 06:00
100 ألف طن قمح منحة امريكية استثنائية للأردن
100 ألف طن قمح منحة امريكية استثنائية للأردن

 

رؤيا - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري ووزير الزراعة الامريكي السيد توماس فلزاك اليوم الأحد اتفاقية منحة استثنائية للأردن لعام 2015 تقدم الحكومة الأميركية بموجبها (100) ألف طن قمح  للمملكة وبزيادة بحوالي (50) ألف طن عن كمية  منحة القمح السابقة التي وقعت في عام 2012.


وحضر حفل التوقيع وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي وزير الصناعة والتجارة الاردني السيدة مها العلي ونائب السفير الامريكي السيدة ستيفاني وليامز.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية للأردن. وقال الوزير الفاخوري أنه سيتم رصد حصيلة بيع منحة القمح هذه وبقيمة (25.1) مليون دولار في قانون الموازنة العامة لتمويل تنفيذ مشروع تنموي في قطاع الزراعة والري سيتم الاتفاق عليه لاحقا.


كما عبر الوزير الفاخوري  عن شكر الأردن حكومة وشعبا للولايات المتحدة الأمريكية على الدعم المتواصل الذي يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين والشراكة الاستراتيجية التي تحكمها، والجهود التي يبذلها الملك عبد الله الثاني لتمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة حيث كان لهذا الدعم أثر واضح في مسيرة الأردن التنموية بمختلف القطاعات، مشيرا ايضا الى أهمية الدعم المقدم من الولايات المتحدة لدعم جهود الحكومة الاردنية في مواجهة الاعباء المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين في المجتمعات المستضيفة.


من جانبها اشار وزير الزراعة الامريكي الى التزام الولايات المتحدة الاميركية للوقوف دائما الى جانب الاردن والاستمرار في تقديم كل ما من شانه دعم الجهود التنموية التي تبذلها الحكومة الاردنية، مشيرا الى توقيع مذكرة تفاهم مؤخرا بين الطرفين لتقديم مساعدات اميركية للأردن خلال السنوات الثلاث القادمة بقيمة مليار دولار.


ومن الجدير بالذكر أن الأردن حصل من الولايات المتحدة على منحتي قمح استثنائيتين تقدران بـ 50 ألف طن لكل منها في 2011 و 2012 وذلك في في إطار برنامج (الغذاء من أجل التقدم). وكانت حصيلة المنحة الأولى التي تبلغ 19 مليون دولار، وجهت لدعم الموازنة العامة. وكانت حصيلة منحة القمح الثانية مبلغ  17 مليون دولار وجهت  لتنفيذ المشاريع ذات الأولوية في قطاع الزراعة في إطار قانون الموازنة العامة وهو مشروع  سد الكرك الذي يجري تنفيذه حاليا.


وكان الوزير الفاخوري قد التقى  مع وزير الزراعة الامريكي حيث تناولا العلاقات الثنائية وقام وزير التخطيط والتعاون الدولي خلال هذه الاجتماعات بوضع الجانب الأمريكي بصورة التطورات الاقتصادية في الأردن خاصة في ضوء الأزمة السورية، وتداعياتها على الاقتصاد الأردني، بكافة قطاعاته، والضغوط المتزايدة على المملكة جراء تلك الأزمة.


واستعرض وزير التخطيط خطة الاستجابة للعام 2015، والنداء الذي أطلق في الكويت، وضرورة حشد التمويل اللازم لتمكين الحكومة من الاستمرار في استضافة اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الانسانية، بالإضافة إلى الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية اللازمة في المجتمعات المستضيفة.


كما وضع وزير التخطيط الجانب الامريكي بصورة مستجدات وثيقة  (الأردن 2025)، كما أكد الفاخوري على ضرورة تعظيم المنح والمساعدات الفنية المقدمة للأردن. 

 
وتبلغ المساعدات الاقتصادية الأمريكية التي تم الالتزام بها للأردن في العام 2014 قد بلغت (633.02) مليون دولار منها ما قيمته (436) مليون دولار على شكل دعم موازنة (المنحة النقدية الأمريكية الاعتيادية والإضافية للعام 2014)، وما قيمته (197.02) مليون دولار تم تخصيصها لدعم مشاريع وبرامج في قطاعات ذات أولوية تنفذ من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والوزارات المعنية.


ومن جانبة قال وزير الزراعة الامريكي توم فيلساك ان "الاردن هو من اكثر الشركاء فعالية وقدرة وصمود ليس فقط في الشرق الاوسط بل على مستوى العالم، وسوف تستخدم مساعدات وزارة الزراعة الامريكية لتخفيف الاعباء الاقتصادية التي يعاني الاردن منها نتيجة لمئات الالاف من السوريين الذين نزحوا بسبب الحرب السورية الاهلية"، وستستخدم الحكومة الاردنية عائدات بيع القمح لتنفيذ المشاريع التي تهدف الى تحسين الانتاجية الزراعية وتحفيز النمو الاقتصادي.


واضاف فيلساك "لا تزال ادارة اوباما ملتزمة بالاستثمار في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والفرص في الشرق الاوسط، وكما فعلنا في الماضي مع الاردن وحول العالم، فإن منتج الولايات المتحدة " من السلع ليس فقط لاطعام الناس فحسب، بل لتعزيز الانتاجية الزراعية والتجارية".


كما اكد فيلساك قيام وزارته بتقديم مساعدات فنية اضافية لدعم القطاع الزراعي الاردني وزيادة قدرته على التصدير واستخدام التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز فرص المناطق الريفية وذلك نظراً لاهمية القطاع الزراعي في ايجاد الفرص الافتصادية الجدية في الاردن، كما اكد فيلساك بأن وزارة الرزراعة الامركية سنقوم بالعمل على تحديد مجالات عمل جديدة لتقديم الدعم الفني للقطاع الزراعي في المملكة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter