مواطنون يشتكون من ممارسات سلبية في وسائط النقل العام

الأردن
نشر: 2015-05-10 10:06 آخر تحديث: 2016-07-25 07:00
مواطنون يشتكون من ممارسات سلبية في وسائط النقل العام
مواطنون يشتكون من ممارسات سلبية في وسائط النقل العام

رؤيا - بترا - عبر مواطنون وطلبة عن استيائهم من استمرار بعض الممارسات في حافلات النقل العام ، والتي تتراوح بين عدم اكمال المسار وتفريغ الحمولة من حافلة الى اخرى بالاتفاق ، اضافة الى المضايقات التي يتعرض لها ركاب.


واشتكى عدد من طلبة الجامعة الاردنية من سوء تصرف بعض "الكنترولية" في الباصات العاملة على خط الجامعة، والاستمرار بمسلسل الحمولات الزائدة والمضايقات اللفظية للطالبات وعلى مسامعهن ، مشيرين الى عدم التزام بعضهم بالمسار المخصص لهم ، والاتفاق بين سائقي الحافلات وتبادل الحمولات للحيلولة دون وصول نهاية الخط واختصار المسافة والوقت لتجديد الحمولة .


وقال المواطن احمد الشيخ ان المعاناة مع وسائل النقل ليست جديدة بالنسبة لراكب يومي في خطوط النقل المختلفة، وهناك ممارسات لا اخلاقية وتقوم على استغلال المواطنين المتواجدين على الطرقات، واصبح هناك نوع من التحايل خاصة في سيارات التاكسي التي يعمل اصحابها في العاصمة ويقطنون خارجها فانتشال الركاب عن الطرق يصبح فيه بعض الاستغلال .


واضاف انهم يطلبون الاجرة قبل الوصول الى عمان و يقدمون على تشغيل العداد قبل الوصول الى منطقة صويلح بمسافة حتى يتمكن العداد من احتساب مبلغ معين ليحاجج به اي دورية سير تواجهه ، مؤكدا ان اختصار الوقت و الظروف تدفعهم للركوب بها ، داعيا اصحابها الى مراعاة احوال المواطن و استحضار مخافة الله قبل استغلاله .


واوضح مدير النقل في امانة عمان الكبرى عبدالرحيم وريكات ان حالات تغيير المسار هي فردية ولا تحدث الا نادرا ووجود بعض الملاحظات على بعض حافلات النقل العام هو امر طبيعي امام الرقم الهائل لحافلات النقل العام التي يبلغ عددها حوالي 14 الف واسطة نقل في عمان .


واضاف ان هناك عددا كبيرا من الملتزمين بالأنظمة والمسار والخط وهذا لا يدعو الى وضع رقابة على اتجاه المسارات ويجب ان يتم وضع ارقام على الحافلات لرصد الحالات الفردية ومعرفة الشخص المخالف وهناك متابعة حثيثة ورقابة موجودة ولدينا تعاون مع ادارة السير في رصد اي ملاحظة او مخالفة وتم ضبط كثير من الحالات والزامها بتعهد واعطاءها انذار .
وأكد ان عدم وصول الحافلة الى نهاية الخط يمثل مخالفة "عدم اكمال الخط " على الرغم من تامين سائق الباص للركاب دون دفع اي مقابل ، ولكنها تمثل مخالفة ولكنها فردية غير منتشرة ونتمنى من المواطنين ابداء اي ملاحظة وسيتم رصدها ومتابعتها .


 واشار سائق فضل عدم ذكر اسمه، الى ان التصرفات التي يقوم بها بعض السائقين لا تمثل الجميع ، معلقا ان عدم اكمال المسار وتوزيع الحمولة على الحافلات الاخرى يخفف من الاختناقات المرورية ويسهم في نقل الطلبة وتخطي قلة حافلات النقل في فترة الصباح .

أخبار ذات صلة

newsletter