مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

15 % زيادة صادارت اربد خلال نيسان

15 % زيادة صادارت اربد خلال نيسان

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - بترا - ارتفعت صادارت المؤسسات الصناعية العاملة في محافظة اربد بنسبة 15 بالمئة خلال نيسان الماضي وحققت 44.3 مليون دولار مقابل 38.5 مليون دولار لنفس الشهر من العام الماضي .

واستحوذت مدينة الحسن الصناعية على حصة الاسد من اجمالي الصادرات بنسبة 82.7 بالمئة محققة 36.6 مليون دولار بزيادة نسبتها 10.3 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما كان نصيب مدينة السايبر سيتي ما نسبته 14.8 بالمئة بقيمة 6.5 مليون دولار.

وقال رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان ان الصادرات الصناعية جاءت من مختلف القطاعات إلا أن أغلبيتها كانت من قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات وبلغت 36.6 مليون بنسبة اقتربت من 83 بالمئة من اجمالي الصادرات.

وحل بالمرتبة الثانية قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بقيمة 3.2 مليون دولار تلاه قطاع الصناعات التموينية والغذائية بصادرات بلغت 1.6 مليون دولار ثم قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية بمبلع 1.2 مليون دولار فيما تقاسمت الصناعات الانشائية والبلاستيكية والمطاطية والكيماوية ومستحضرات التجميل ما يقارب مليون ونصف المليون دولار.

وقال ابو حسان ان عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الشهر وصل الى 1321 شهادة مقابل 1167 شهادة لنفس الشهر من العام الماضي.

واحتلت السوق الاميركية المرتبة الاولى على صعيد استيراد منتوجات المحافظة بمبلغ 33.7 مليون دولار اما السوق الاوروبية فقد استوردت بما قيمته 1.1 مليون دولار و 182 الف دولار للسوق الكندية، فيما بلغت الصادرات للاسواق العربية 1.5 مليون دولار للسوق السعودية 1.300 مليون دولار للسوق العراقية 2.200 مليون دولار لاسواق عربية اخرى.

وجدد ابو حسان دعوته للحكومة بضرورة مساعدة القطاع الصناعي للتغلب على التحديات التي تواجهه وضرورة وجود استراتيجية واضحة لدعمه، لافتا الى مشكلة ارتفاع اسعار الطاقة خاصة الكهرباء وحاجة الصناعة الى العمال الاردنيين المؤهلين.

كما دعا الى ضرورة استقرار التشريعات الاقتصادية وتدارس المشاكل الناجمة عن تراجع الصادرات لعدد من الاسواق الرئيسية كالعراق وسوريا والسعودية وغيرها من التحديات، ما يتطلب تضافر الجهود لايجاد حل لهذه التحديات.