موسى يشيد بنجاحات الأردن ويدعو إلى نظام إقليمي عربي جديد

الأردن
نشر: 2015-05-09 11:11 آخر تحديث: 2016-07-11 23:00
موسى يشيد بنجاحات الأردن ويدعو إلى نظام إقليمي عربي جديد
موسى يشيد بنجاحات الأردن ويدعو إلى نظام إقليمي عربي جديد

رؤيا - بترا - أشاد الامين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى بالنجاحات والانجازات التي حققها الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني واصفا الاردن بانها قصة نجاح.


وحذر خلال احتفالية جمعية الشؤون الدولية السنوية مساء امس من أن الوضع الذي تعيشه المنطقة العربية حاليًا أخطر مما يتصوره الكثيرون، قائلًا إنه لم يكن من الحكمة استمرار حال بعض الأنظمة على ما كان عليه ،حيث أن سوء ادارة الحكم في بعض الدول العربية وتراكم النتائج السلبية فيها وضعها أمام مشاكل خطيرة.


وأضاف خلال الاحتفال الذي حضره رئيس الديوان الملكي الدكتور فايز الطراونة ووزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان الاصلاح يأخذ وقتا ويحتاج للكثير من الخبرات والكفاءات والعمل الدؤوب المخلص.


وقال "ان قوى دولية كبرى اجتمعت قبل مئة عام لتحدد مستقبل الوطن العربي وخاصة الشرق الاوسط ووضعت خريطة سميت سايكس بيكو بدء في رسمها منذ بدايات القرن العشرين، ونعود الآن لنواجه الظروف ذاتها، حيث تعمل هذه الدول لرسم خريطة جديدة للشرق الأوسط".


واضاف ان هناك تغيرا اقليميا وضعفا وتراجعا بالقوة العربية مع وجود تنامي بالقوة الايرانية والتركية وهذا امر يحدث بالضرورة وضعا غير متوازن في العالم العربي وخاصة الشرق الاوسط.


وقال موسى انه من الضروري علينا ان نجلس لنرسم خريطة الشرق الاوسط ولا ننتظر الغير ان يرسمها وان نبحث مستقبل العالم العربي والوقوف بصلابة ضد كل التدخلات والخطط المعادية مما يدعو ذلك الى الحاجة الى وجود نظام عربي او نظام اقليمي جديد خاصة وان لدينا من العقول والدارسين والباحثين والمطلعين والخبراء على مايجري في العالم العربي والدولي .


وكان امين عام جمعية الشؤون الدولية الفريق المتقاعد فاضل علي السرحان رحب بالحضور باسم رئيس الجمعية ومجلس الامناء ومجلس الادارة واعضاء الجميعة مبينا ان الجمعية التي تحتفل بمرور 38 عاما على تاسيسها التزمت باهدافها المتمثلة في الرؤيا الموضوعية للقضايا الراهنة وابعادها المستقبلية وتاثيرها على المجتمع الاردني ودراسة التغييرات والتطورات على المستوى الوطني والقومي والدولي لبلورة تصور مستقبلي ايجابي .


وتضمن الاحتفال الذي حضره رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري وعدد من الوزراء والمسؤولين والنواب والاعيان والصحفيين وعدد من المدعوين عرض مسرحية للفنان زهير النوباني.

أخبار ذات صلة

newsletter