لماذا اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن النبيذ الأردني؟

هنا وهناك
نشر: 2015-05-07 08:38 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
لماذا اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن النبيذ الأردني؟
لماذا اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن النبيذ الأردني؟
رؤيا – عبير أبو طوق - صرّح مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية حيدر الزبن على التلفزيون الرسمي الجمعة عن أهمية تصنيع النبيذ في الأردن وتمنى على المواطنين زراعة العنب لانتاج النبيذ لتصديره الى الخارج مما سينعكس على الاقتصاد الوطني.
 
حيث قال الزبن في سياق حديثه "الحمد لله استطعت أن أضيف النبيذ الأردني – الواين – على خارطة العالم وهذا هو من أرض الأردن المقدسة".
 
وهذا التصريح أثار العديد من ردود الفعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بل عاد الجدل الى الواجهة ليلة أمس، حيث تم الحديث عنه مجددا، خاصة وأن الكاتب الصحفي فهد الخيطان كتب مقال صباح اليوم حمل عنوان "نبيذ أردني" استغرب فيه الخيطان من الهجوم على الزبن الذي خدم البلد وتشهد له العديد من المواقف والأفعال.
 
على تويتر، تم كتابة العديد من التغريدات التي جاءت ما بين مؤيدة ومعارضة لتصريحات الزبن، ولكل طرف رأيه الخاص به.
 
صاحب حساب الخليفة مأمونات غرّد على تويتر "النبيذ الأردني بين تحديات الواقع ورهائن المستقبل، عنوان مقترح لدرس في الثقافة العامة للتوجيهي".
 
بدوره تساءل مصطفى علي "ليش كل الشعب الأردني استنكر كلام حيدر الزبن عن تصنيع النبيذ من العنب لزيادة الصادرات؟ ممكن أن يكون مذهبه حنفي، والأحناف أجازوا شرب النبيذ".
 
محمد خير فريحات كتب "مدير المواصفات الأردنية يدعو الأردنيين لزراعة العنب ليس لأكله وإنما لانتاج النبيذ الأردني، حيث سيصدّر للعالم وسيكون مطلوبا كونه من أرض مقدسة!".
 
أما نزار اسماعيل فأبدى استغرابه من تصريح الزبن، لقوله "الحمد لله استطعت أن أضيف النبيذ الأردني الى خارطة العالم وإن شاء الله تكون حصة الأردن كبيرة من الأرباح" .. هيك قال؟!".
 
عبد الله القصراوي قال في حسابه الخاص على تويتر "مدير عام المواصفات والمقاييس الأردني يدعو المواطنين لزراعة العنب لانتاج النبيذ وتصديره لأوروبا .. أهلا أهلا بالعيد".
 
مشيرة الزيود اعتبرت أنه تم تحوير كلام الزبن، لقولها في تغريدة "كلام حيدر الزبن حول انتاج النبيذ كان في معرض ذكره عدد من الأمثلة، محاولة تحوير التصريحات شيء عجيب في هذا المجتمع".
 
ليأتي الرد على تغريدة مشيرة من براء القضاة "تحوير كلام؟ كيف وهو بفتخر وبقلك الحمد لله استطعت أن أضيف النبيذ الأردني على خارطة العالم .. وأنه هذا من الأرض المقدسة".
 
بدوره كتب صاحب حساب بدون عنوان "ما شاء الله النبيذ الأردني بترول".
  
أما جهاد الدهيني وتعليقا على تصريح الزبن، قال مخاطبا المواطنين الأردنيين "لو أنت مواطن حاب يدعم الاقتصاد الوطني، دع من ضمن برنامجك الغذائي اليومي كأس من النبيذ الأردني الأصيل".
 
الدكتورة فاطمة الوحش بينت أن هذا معيب بحق الأردن – الدولة المسلمة – لقولها "المسؤول الأردني صاحب أجود نبيذ وأفضل منتج وأكبر دولة مصدرة يعتبر النبيذ الأردني مقدس لأنه يُنتج من الأرض المقدسة! أليست دولة مسلمة وهذا معيب؟!".
 
ليأتي الرد على تغريدة الوحش من سائد سند حدادين الذي وجه لها السؤال "ليش معيب؟! هو شجع الأردنيين على زراعة العنب! وين المشكلة؟ وفعلا النبيذ الأردني تفوق على بعض الأصناف الفرنسية وهذه مفخرة".
 
رضوان العجارمة كتب على الفيس بوك "مدير عام المواصفات والمقاييس حيدر الزبن يدعو الشعب الأردني لزراعة العنب لانتاج النبيذ! .. استغفر الله العظيم".
 
كذلك كتب عمرو دياب في حسابه الخاص على الفيس بوك "فعلا شي مفخرة وبرفع الراس .. شكرا للتلفزيون ولحيدر الزبن ولمصنعي النبيذ الأردني، تلولحي يا دالية".
 
أنوار الزعبي قالت "يا ريت نفتخر بشيء حلال".
 
أمين صافي بين أنه يدعم الزبن، لقوله "كل التحية والتقدير للسيد حيدر الزبن وأنا معه في توجهه واقدر كل ما قدمه للوطن".
 
كما أعلن رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور بتغريدة عبر تويتر عن دعمه للزبن، حيث كتب "تضامنا مع حيدر الزبن ودفاعا عنه لو كانت عندي أرض لزرعتها عنبا لأصنع النبيذ، فهذه أرض مقدسة ومباركة للجميع بكل دياناتهم مواقفهم".
 
شادي الرواشدة كتب "الله ساتر على هالبلد بدعوات الطيبين من أهلها، مع هيك بطلع واحد بده ننتج نبيذ عشان نزيد الدخل الوطني!".
 
عبد العزيز الوثيري ذكر بما قدمه الزبن للأردن، حيث كتب على تويتر "مدير المواصفات والمقاييس حيدر الزبن لربما هو أكثر من ناضل في هذا المنصب لخدمة المواطن وحمايته، والاعلام لربما يشهد لمن يبحث، وقام شعبنا العزيز بنسيان كل ما قدمه وسيقدمه وما تحدث به وهدفه بناءً على 30 ثانية تكلم بها عن تصدير النبيذ وعائداته على المملكة".

أخبار ذات صلة

newsletter