مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

بارازاني: لابد من إعطاء الشعب الكردي بالعراق فرصة تحديد مصيره باستفتاء

بارازاني: لابد من إعطاء الشعب الكردي بالعراق فرصة تحديد مصيره باستفتاء

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - الاناضول - شدد "مسعود بارازاني" رئيس إقليم شمال العراق، على ضرورة إعطاء الشعب الكردي- في العراق - فرصة تحديد مصيره ومستقبله من خلال استفتاء، مضيفا "على أن يتم ذلك في سلام وتنسيق وتفاهم بشكل بعيد عن العنف".

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها "بارازاني"، اليوم الأربعاء - بحسب التوقيت المحلي الأمريكي - أمام المجلس الأطلسي - وهو مركز بحث وتفكير في واشنطن-، على هامش الزيارة الرسمية التي يجريها للبلاد في الوقت الراهن.

وتابع "بارازاني" قائلا: "وحتى يتحقق ذلك سنبذل قصارى جهودنا من أجل حل كافة المشاكل - في إشارة إلى المشاكل القائمة بين الإقليم والحكومة المركزية في بغداد-، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن العلاقات بين الجانبين أفضل في الوقت الراهن مقارنة بالحكومة السابقة، بحسب قوله.  

وفي رد منه على سؤال حول استقلال الإقليم قال "بارازاني": "لا يمكنني تحديد وقت لهذا، لكن كردستان المستقلة آتية آتية"، مضيفا "لا شك أن استفتاءً سيجريه الإقليم سيحدد ذلك، لكن الآن نحن مهتمون بمواجهة تنظيم (داعش)، فتأجل هذا الأمر حاليا، لكنه سيحدث لاحقا حينما تكون الظروف الأمنية مواتية".

وشدد رئيس إقليم شمال العراق على أنهم عازمون على مواصلة مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي، مشيرا إلى أن قوات البيشمركة - جيش الإقليم - "لازالت بحاجة إلى الأسلحة والذخيرة من أجل الاستمرار في مواجهة التنظيم، وإنهاء الحرب لصالحها".

وأوضح أنهم يواصلون مشاوراتهم مع بغداد والولايات المتحدة والتحالف الدولي من أجل وضع برامج مناسبة، مؤكدا أن مواجهة "داعش" تمثل بالنسبة لهم أولوية قصوى على حد تعبيره. وشدد على ضرورة اتحاد الشعب العراقي بأكمله ضد التنظيم "وهذا أمر مرتبط بمدي ديمقراطية البلاد، ومدى قدرة الكيانات المختلفة فيها على التعايش معا".

وأفاد أنهم يبذلون كل ما في وسعهم من أجل تحرير الموصل، وأن هناك تنسيق مع الحكومة المركزية، والولايات المتحدة والتحالف الدولي في هذا الشأن.

وأعرب "بارازاني" عن ترحيبه بالعلاقت الطبيبة التي تربط بين الإقليم وتركيا ولاسيما في المجال الاقتصادي.