"البحث العلمي" يضع يده على 2.5 مليون دينار

محليات
نشر: 2015-05-06 21:20 آخر تحديث: 2016-07-25 00:00
"البحث العلمي" يضع يده على 2.5 مليون دينار
"البحث العلمي" يضع يده على 2.5 مليون دينار

رؤيا- الدستور- وضع مجلس إدارة صندوق البحث العلمي يده على جميع المبالغ المالية التي خصصتها الجامعات لغايات البحث العلمي والايفاد، والتي مضى على تخصيصها ثلاث سنوات دون صرفها في اوجهها المحددة.

وقرر المجلس تحويل هذه المبالغ المالية لصالح صندوق دعم البحث العلمي، استنادا الى قانوني التعليم العالي والجامعات.

وكشف مدير عام الصندوق الدكتور عبدالله سرور الزعبي ان حجم المبالغ التي سيتم تحصيلها من الجامعات الخاصة لصالح الصندوق (2.445.997) دينارا ، اما بالنسبة للجامعات الرسمية، فقد طلب المجلس من الدائرة المالية في الصندوق تقديم التقرير المالي الذي يبين الفائض في تلك المخصصات قبل نهاية الشهر الحالي.

وتنص المادة (26) من قانون التعليم العالي في فقرتها (أ) : تخصص الجامعة ما نسبته )3%) من موازنتها السنوية لاغراض البحث العلمي والنشر والمؤتمرات العلمية، كما تخصص من موازنتها ما نسبته (2%) لغايات الايفاد للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراة لاعداد الكوادر الاكاديمية وفق الانظمة المعمول بها .

وتنص المادة في فقرتها (ب)، على  تحويل الفائض من النسب المخصصة وفقا للفقرة (ا) لصالح صندوق دعم البحث العلمي إذا لم تصرف خلال 3 سنوات من تاريخ تخصيصها لاي من الاغراض المنصوص عليها في تلك الفقرة .

وعلى صعيد متصل، اقر المجلس منح طلبة الدراسات العليا في الجامعات التي يقدمها الصندوق بواقع ثلاث منح لطلبة الدكتوراه و(40) منحة لطلبة الماجستير.

 وقال الدكتور الزعبي، ان الجامعة الاردنية حصدت جميع منح الدكتوراة، فيما حصلت على (25) منحة ماجستير وحصلت جامعة مؤتة على (7) منح واربع منح للعلوم والتكنولوجيا، ومنحتان لليرموك وواحدة للبلقاء التطبيقية وواحدة للهاشمية.

وقدرت كلفة تلك المنح بما يزيد عن  (475) الف دينار، موضحا انه تم الاعلان عن باب التقدم للمنح في تشرين الاول الماضي ولغاية  نهاية تشرين الثاني الماضي، حيث نظرت لجنة المنح في جميع الطلبات بعد تفريغ المعطيات وتحديد النقاط التنافسية.

واوضح ان مجلس إدارة الصندوق اقر في وقت سابق ان يكون عدد المنح بواقع (6) مقاعد في العلوم الاساسية و(7) في الهندسة والتكنولوجيا النووية و(6) في علوم الطاقة و(6) في العلوم الطبية والصيدلانية والباقي في مجالات المياه والبيئة وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الزراعية والاقتصادية والاجتماعية والانسانية.

وبين انه تقدم للمنافسة (100) طالب من مختلف الجامعات للحصول على منح الماجستير منهم (23) غير محققين للشروط المطلوبة وخضع (77) للمنافسة على منح الماجستير، اما منح الدكتوراه فقد تم تخصيص (5) منح وتقدم لها خمس طلبات اثنان لم يحققا الشروط المطلوبة وتم منح الباقين المنح.

وعلى صعيد منح  ما بعد الدكتوراة، اوضح الدكتور الزعبي ان التقدم لهذه المنح بدأ مع بداية العام الحالي ويستمر حتى نهاية الشهر الحالي ضمن الشروط والاسس المقرة من قبل مجلس إدارة الصندوق، شريطة ان يكون القبول في  جامعات عالمية مرموقة التي تقع ضمن افضل مائة جامعة حسب التصنيفات العالمية .

أخبار ذات صلة

newsletter