Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة العمل تعقد اتفاقية لتحقيق مكتسبات لالاف العمال في المطاعم | رؤيا الإخباري

وزارة العمل تعقد اتفاقية لتحقيق مكتسبات لالاف العمال في المطاعم

الأردن
نشر: 2015-05-06 20:06 آخر تحديث: 2016-07-30 00:20
وزارة العمل تعقد اتفاقية لتحقيق مكتسبات لالاف العمال في المطاعم
وزارة العمل تعقد اتفاقية لتحقيق مكتسبات لالاف العمال في المطاعم

رؤيا - بترا - أعلنت وزارة العمل اليوم، عن توقيع اتفاقية عمل جماعية، بين جمعية أصحاب المطاعم السياحية ، والنقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة، لتحقيق مكتسبات لنحو 19 ألف عامل في قطاع المطاعم، ولمنح أولوية العمل في القطاع للأردنيين.

وتتعهد جمعية أصحاب المطاعم السياحية بموجب الاتفاقية، بمنح الأولوية بالتعيين للعامل الأردني، وتشجيع وتدريب العمالة الوطنية على مجالات القطاع، والالتزام بالحد الأدنى للأجور حسب القوانين والأنظمة السارية، مع مراعاة عدم احتساب بدل الخدمة المصروفة للعمال كجزء من الأجر لتحقيق الحد الأدنى للأجور.

ونصت الاتفاقية على الالتزام بتطبيق الأنظمة والقوانين المتعلقة بالدوام، وعدد ساعات العمل والإجازات، وبدل العمل الإضافي، وبدل العطل الأسبوعية والإجازات الدينية والرسمية، مع ضرورة توفير بيئة عمل آمنة وفقا لنصوص قانوني العمل الأردني والضمان الاجتماعي.

وتلتزم الجمعية بإشراك كل العاملين بالضمان الاجتماعي، والالتزام ما أمكن بمنح العمال الأجر العادل، مع تطبيق نسب التضخم الرسمية من حيث الزيادات السنوية، أو بما يتوافق مع سياسة المطعم في الزيادات السنوية.

ومنحت الاتفاقية الحق لأي عامل لدى أي منشأة عضو في الجمعية و أي فرد من أفراد عائلته الاشتراك الاختياري بالتأمين الصحي الجماعي الخاص بالجمعية في حال توفره، مقابل اشتراك سنوي يدفعه العامل عنه وعن عائلته وفقا لشروط العقد الموقع بين الجمعية وشركة التأمين المعتمدة.

وتلتزم النقابة بعدم تقديم أية مطالبات عمالية للجمعية خلال عامين من تاريخ توقيع الاتفاقية، التي تعد قابلة للتجديد برضا الطرفين، ما لم يخطر احد الفريقين الفريق الآخر كتابة بنيته إنهائها قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهائها.

وتلغي الاتفاقية أي اتفاقيات عمل جماعي سابقة مبرمة بين النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة، وبين جمعية أصحاب المطاعم السياحية، وتلغي أي حقوق رتبتها أي اتفاقيات عمل جماعية مبرمة سابقا.

وكانت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة، تقدمت بجملة من المطالب العمالية لجمعية أصحاب المطاعم السياحية، تتعلق بشروط وظروف العمل للعاملين في قطاع المطاعم، بموجب كتاب وجهته إلى الجمعية.

أخبار ذات صلة

newsletter