مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

15% تراجع الديون المستحقة للمصفاة

15% تراجع الديون المستحقة للمصفاة

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا- العرب اليوم- انخفضت الديون التراكمية المستحقة لمصلحة شركة مصفاة البترول الاردنية خلال الربع الاول من العام الحالي 15 %، مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي، لتسجل 1.16 مليار دينار منها 753 مليون دينار ديون مستحقة على الحكومة، حسب بيانات اولية صادرة عن الشركة.

 

ويأتي انخفاض قيمة اجمالي الديون المستحقة للمصفاة من جراء قيام وزارة المالية بتسديد 18 مليون دينار من الديون المقيدة عليها، وتسديد عملاء المحروقات وشركات الكهرباء والنقل 173 مليون دينار من ديونها المتراكمة.

 

وفي التفاصيل، اظهرت البيانات ان قيمة الديون التراكمية الحكومية المستحقة لمصلحة المصفاة ارتفعت 7 % خلال الربع الاول من العام الحالي، مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي، حيث سجلت 753.449 مليون دينار مشكلة 65 % من اجمالي الديون المستحقة للمصفاة.

 

ويأتي ارتفاع قيمة الديون الحكومية المستحقة للمصفاة نتيجة ارتفاع الديون المسجلة على الدوائر الحكومية بدل محروقات 9 % عما كانت عليه عند نهاية العام الماضي، لتسجل 226 مليون دينار بدلا من 207 ملايين دينار.

 

وسجلت الديون المقيدة على وزارة المالية خلال الثلاثة أشهر الاولى من العام الحالي 478 مليون دينار، منخفضة 4 %، مقارنة بما كانت عليه خلال عام 2014.

 

في حين سجلت الديون المقيدة على الملكية الاردنية لمصلحة المصفاة 80.2 مليون دينار، مرتفعة بنسبة طفيفة بلغت 1 %، مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي، حيث سجلت حتى نهاية العام الماضي 79 مليون دينار.

 

يشار الى ان أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية ارتفعت 54 % خلال الربع الأول من العام الحالي، لتصل إلى 10.8 مليون دينار، مقارنة مع 7 ملايين دينار للربع ذاته من عام 2014.

 

وحسب البيانات، بلغ صافي الأرباح 8.7 مليون دينار، مقابل 7.8 مليون دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وأظهرت البيانات، أن مجموع المطلوبات وحقوق الملكية بلغ 1554 مليون دينار لنهاية آذار من العام الحالي، مقارنة مع 1798 مليون دينار في نهاية 2014.

 

يذكر أن اجتماع الهيئة العامة غير العادي لشركة مصفاة البترول وافق على رفع رأسمال الشركة إلى 75 مليون دينار من 62.5 مليون دينار، بعد استكمال إجراءات زيادة رأس المال عن طريق رسملة الأرباح المدورة بواقع 20 % من رأس المال المسجل.