الاردن بصدد استثمار اراض زراعية في السودان

محليات
نشر: 2014-04-08 09:07 آخر تحديث: 2016-07-11 01:40
الاردن بصدد استثمار اراض زراعية في السودان
الاردن بصدد استثمار اراض زراعية في السودان

رؤيا - بترا - قال وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ان الحكومة السودانية خصصت للحكومة الاردنية ارضا زراعية مساحتها 168 الف دونم قريبة من الارض التي كانت مخصصة للاردن ولم تستغل.

واضاف الزعبي خلال لقائه عددا من الصحافيين في المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي اليوم الثلاثاء ان القطاع الخاص ابدى استعداده لادارة المشروع وسيباشر تنفيذه في القريب العاجل ولاسيما ان اللجنة الزراعية الاردنية السودانية العليا المشتركة اعطت موافقتها للحكومة الاردنية للاستثمار في الارض.

واشار الى انه وخلال لقائه اللجنة المشتركة العليا تم الاتفاق على استيراد المانجا من السودان، بالاضافة الى اتفاق اخر مع اليمن لاستيرادها من هناك .

وكشف الزعبي عن ان الوزارة تلقت الدفعة الاولى من المنحة الخليجية حيث قامت باحالة العطاءات لمشروعات السنة الحالية ليصار الى تنفيذها، كما وافق مجلس الوزراء وضمن المنحة على شراء اليات زراعية مختلفة ضمن المشروعات المقررة للوزارة .

واشتملت الاليات على تراكتورات عدد 12 وبك اب عدد 12 وتنكات رش عدد 14 وباكو لودر عدد 1 ومحاريث عدد 8 وباص سعة 23 راكبا عدد 3 ودراجة نارية عدد 5 وصهاريج مياه عدد 1 والية واحدة لتعقيم التربة بالاضافة الى ماتور ضخ مياه كهربائي عدد 2 .

واشار وزير الزراعة الى ان صادراتنا من الخضار والفواكه بلغت خلال الشهور الثلاثة الاولى من العام الحالي 193 الف طن وحوالي 150 الف راس من الاغنام بقيمة وصلت حوالي 110 ملايين دينار .

وبخصوص قانون الزراعة اشار الوزير الى ان القانون سيناقش في مجلس الاعيان يوم الخميس المقبل ملمحا الى انه تم تعديله بصورة جيدة خاصة في البنود المتعلقة بقضايا الاعتداء على الاشجار الحرجية ونظام استعمالات الاراضي والمبادلة والتخصيص والبيع بالاضافة الى ان هناك تعديلا يقتضي ضم الاراضي الحرجية التي هي على شفا الغور لوادي الاردن .

واشار الى ان الحكومة قررت دعم المؤسسة التعاونية الاردنية بمبلغ 350 الف دينار سنويا للنفقات التشغيلية والرواتب تضاف الى موازنتها البالغة 850 الف دينار الامر الذي يعزز التعاونيات ويعمل على انتعاشها واعادة الاعتبار لها .

وبخصوص برنامج مؤسسة الاقراض الزراعي قال ان هناك قرارا باعادة قروض مشروع الري بالتنقيط حيث ستعمل المؤسسة على استئناف دعم المشروع وهناك احتمال لاعفائه من الفوائد .

من جانبه استعرض مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور فوزي الشياب المشروعات المزمع تنفيذها من قبل المركز الذي يضم 8 مراكز بحثية و 13 محطة ومثلها وحدة ارشادية، مشيرا الى انه يعمل في المركز 850 موظفا الى جانب 100 على حساب المشروعات الموسمية .

واضاف ان موازنة المركز بلغت 8 ملايين دينار 90 بالمئة منها تدفع رواتب للموظفين وان عدد المشاريع التي ينفذها 111 مشروعا 53 منها مدعومة من الموازنة و 58 من المنظمات الدولية.

أخبار ذات صلة

newsletter