مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

العراق يتسلم طائرة جديدة من طراز "بوينج 737"

العراق يتسلم طائرة جديدة من طراز "بوينج 737"

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - الاناضول - قال مدير سلطة الطيران المدني ومدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية سامر كبة لوكالة لـ الأناضول اليوم الأحد إن الشركة تسلمت طائرة جديدة للنقل المدني من طراز "بوينج 737" ضمن العقد المبرم بين بلاده والشركة الأمريكية قبل نحو 7 سنوات.

ووقع العراق في عام 2008 عقدا مع شركة بوينج الأمريكية، لشراء 45 طائرة لتعزيز الاسطول الذي انهار في العقود الماضية نتيجة للحروب.

وأضاف المسؤول العراقي أن "الطائرات الأخرى ضمن العقد ستصل تباعا الى العراق وفقا لجداول زمنية محددة".

 وكان باقر الزبيدي وزير النقل العراقي قد كشف في يوم 26 فبراير/ شباط الماضي عن أن بلاده بصدد استلام 13 طائرة من طراز "بوينج 737" خلال العام الجاري.

وكانت الخطوط الجوية العراقية قد أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي تسلمها الطائرة الرابعة من شركة بوينج الأمريكية ضمن العقد المبرم معها في 2008، والمتضمن 45 طائرة حديثة.

كما تعاقد العراق مع شركة بومباردو الكندية، لشراء 10 طائرات، وتبلغ قيمة العقدين 5 مليارات دولار بحسب وزارة المالية العراقية.

وتأخر العراق في تسلم 4 طائرات من المتعاقد عليها في 2014 جراء عدم دفع بغداد لدفعات الأموال المتفق عليها نظرا لعدم إقرار الموازنة العامة، لكن سلطة الطيران المدني العراقية أكدت في سبتمبر/ أيلول الماضي أن صفقة طائرات بوينج لا تزال سارية المفعول.

وتتوقع سلطة الطيران العراقية ارتفاع عدد الطائرات التي يمتلكها العراق من 24 حالياً إلى 76 على الأقل بحلول عام 2016.

وكان الأسطول الجوي المدني العراقي قد انهار تماما جراء فرض الحصار على البلاد مطلع تسعينيات القرن الماضي وحتى اسقاط النظام السابق في 2003.

وباع العراق طائراته القديمة كخردة بعد أن تآكلت في المطارات جراء توقفها عن العمل وعدم إجراء الصيانة عليها طوال سنوات الحصار.

ويسير العراق رحلات جوية إلى العديد من الدول عبر طائراته الـ 24 وأخرى مستأجرة.