آخر أخبار الأردن المحلية ومستجدات العالم العربي والدولي - رؤيا الإخباري

القولون

1
القولون

دراسة علمية: بكتيريا الأمعاء تفسر العلاقة بين النظام الغذائي وسرطان القولون

استمع للخبر:
نشر :  
منذ ساعة|

توصلت دراسة علمية حديثة، نشرت في مجلة Gut، إلى كشف التفسير البيولوجي للعلاقة بين النظام الغذائي الغربي وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون؛ إذ بينت النتائج أن أنواعا من البكتيريا المعوية التي تزدهر مع الأطعمة الغنية بالدهون تنتج مادة كيميائية تساهم في تحفيز نمو الأورام.

وأوضح فريق البحث الألماني أن البكتيريا المعنية تقوم بتحويل الأحماض الصفراوية التي يفرزها الكبد إلى مركب يعرف بـ (Deoxycholic Acid - DCA).

وأظهرت التجارب المجراة على عينات بشرية وحيوانات تجارب أن ارتفاع مستوى هذا المركب يؤدي إلى إضعاف نشاط الخلايا المناعية، إضافة إلى تسريع تكاثر الخلايا المبطنة للقولون، وهو ما يشكل المرحلة الأولى لنشأة الأورام.

وكما كشفت التحاليل المكروبية أن الجينات المسؤولة عن إنتاج مركب (DCA) كانت أكثر انتشارا لدى المرضى المصابين بسرطان القولون.

وفيما ساهم استخدام دواء يعالج الأحماض الصفراوية ويطرحها خارج الجسم في الحد من النشاط الخلوي غير الطبيعي، مما يؤكد دور التغذية المباشر في صياغة بيئة الأمعاء الداخلية.


تجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج تعزز التوصيات الطبية التي تؤكد على ضرورة اتباع أنظمة غذائية غنية بالألياف والفواكه والحبوب الكاملة، مع التقليل من اللحوم الحمراء والمصنعة، للحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

  • دراسة
  • الصحة
  • القولون
  • دراسة طبية