السيسي وسلمان اتفقا على مجابهة أي محاولة للتدخل في الشأن العربي

عربي دولي
نشر: 2015-05-02 17:04 آخر تحديث: 2016-08-01 01:10
السيسي وسلمان اتفقا على مجابهة أي محاولة للتدخل في الشأن العربي
السيسي وسلمان اتفقا على مجابهة أي محاولة للتدخل في الشأن العربي

رؤيا - الأناضول - قالت الرئاسة المصرية، اليوم السبت، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أجرى مع العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، مباحثات ثنائية تناولت التطورات الجارية باليمن، واتفقا على "مجابهة" كافة محاولات التدخل فى الدول العربية أياً كان مصدرها.

وقام السيسي بزيارة خاطفة إلى السعودية، اليوم، استمرت نحو ساعة ونصف الساعة، والتقى خلالها الملك سلمان، بعد أن استقبله الأمير محمد بن نايف، ولي العهد، ومحمد بن سلمان، ولي ولي العهد، في مطار القاعدة العسكرية بالرياض، حسب بيان للرئاسة المصرية.

ونقل البيان عن علاء يوسف، المتحدث بااسم الرئاسة،: "أجرى خادم الحرمين الشريفين والرئيس مباحثات عكست قوة ومتانة العلاقات التاريخية والوثيقة التى تجمع بين البلدين، وحرصهما على تعزيز التشاور والتنسيق فيما بينهما بما يحقق مصلحة الأمتين العربية والإسلامية. كما تم التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية".

ومضى قائلا: "الجانبان استعرضا أيضاً مستجدات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية، لاسيما فيما يتعلق بالتطورات الجارية فى اليمن وسبل الحفاظ على وحدة هذا البلد الشقيق وسلامة أراضيه ومؤسساته الشرعية، فضلاً عن أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى لعدم السماح بالمساس بأمن البحر الأحمر وتهديد حركة الملاحة الدولية".

وذكر المتحدث كذلك أن "الجانبين أكدا على أهمية مجابهة كافة محاولات التدخل فى الدول العربية أياً كان مصدرها، والتصدى لكافة المخططات التى تستهدف بث الفرقة والانقسام بين الأشقاء، وذلك حفاظاً على الأمن القومى العربى الذى نهدف إلى تعزيزه فى مواجهة محاولات اختراقه وإضعافه"، وفق البيان ذاته.

ولم يوضح البيان ماهية هذه التدخلات والجهة التي تقف ورائها، غير أن السعودية تتهمإيران بدعم الحوثيين في اليمن.

وحسب البيان "أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة غداء تكريماً للرئيس والوفد المرافق له توجه بعدها الرئيس إلى مطار القاعدة العسكرية فى الرياض برفقة كل من الأمير محمد بن نايف، والأمير محمد بن سلمان، حيث كانا فى وداعه وقد وصل الرئيس فى وقت لاحق إلى أرض الوطن".

وفي وقت سابق، قالت وكالة الأنباء  السعودية إن السيسي غادر العاصمة الرياض، بعد زيارة قصيرة التقي خلالها الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر العوج.

ووفق الوكالة السعودية، هنأ الرئيس المصري ولي العهد وولي العهد السعودي بمنصبيهما الجديدين، واستعرض الملك سلمان، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

 وزيارة السيسي هي الأولى لرئيس دولة إلى السعودية بعد التغييرات الأخيرة بالقصر الملكي، ويعقبها غدا زيارة للعاهل المغربي الملك محمد السادس.

كان الرئيس المصري زار السعودية في مطلع مارس / آذار الماضي، بعد زيارة أجراها للرياض في 24 يناير / كانون الثاني الماضي لتقديم واجب العزاء في وفاة الملك عبد الله.

أخبار ذات صلة

newsletter