"حماية المستهلك" تطالب بالتحقق من وجود ادوية بيطرية منتهية الصلاحية

الأردن
نشر: 2015-05-02 11:31 آخر تحديث: 2016-07-24 08:50
"حماية المستهلك" تطالب بالتحقق من وجود ادوية بيطرية منتهية الصلاحية
"حماية المستهلك" تطالب بالتحقق من وجود ادوية بيطرية منتهية الصلاحية

رؤيا - بترا - عبرت "حماية المستهلك" عن قلقها من مضمون تصريح أدلى به أحد موظفي وزارة الزراعة أخيرا، أعلن فيه عن "وجود أدوية بيطرية منتهية الصلاحية في مرافق الوزارة في المحافظات والبوادي".

وطالب رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات في بيان صحفي اليوم السبت الوزارة بالتحقق من ذلك". وكانت وزارة الزراعة قالت :ان اللقاحات البيطرية تعتبر مخزوناً استراتيجياً لا بد أن تكون متوافرة بكميات في مناطق المملكة المختلفة".

وبحسب تصريح صحفي للناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين، لاحدي وسائل الاعلام اخيرا إن الكميات المنتهية الصلاحية كميات قليلة وهي متوزعة على كافة محافظات المملكة بالعيادات البيطرية الثابتة والمتنقلة وقيمتها ليست كبيرة.

وبين انه من الصعب تحديد الاحتياجات السنوية 100% ويجب أن تكون هنالك لقاحات للطاعون والجدري وجدري الجمال والضأن، وهي موزعة على المحافظات وغير موجودة بمكان واحد.

وجاء تصريح حدادين ردا على تقرير ديوان المحاسبة الذي رصد مخالفات عديدة في وزارة الزراعة ومديرياتها من بينها لقاحات حيوانية وبشرية منتهية الصلاحية في الوزارة.

وفيما يخص ما أثارته الجمعية حول "البطيخ غير الناضج" المطروح في الأسواق وعدم امتلاكها مختبرات قال عبيدات، "إن مستهلكين لاحظوا كميات كبيرة من البطيخ الموجود في الأسواق لونه ابيض وبذوره غير مكتملة النمو ويحتوي على بقع صفراء وهو ما يخالف الشروط الحسية لأي منتج غذائي"، مؤكدا أن الجمعية ليس لديها مختبرات للفحص لأن هذا الأمر متروك للجهات الحكومية ذات العلاقة والتي نحترم دورها وفق القوانين المرعية.

وأكد عبيدات مجددا أن الجمعية معنية بالدفاع عن قضايا المستهلك، وإجراء الدراسات العلمية وفق التخصصات المرتبطة بالمواضيع التي تخص المستهلك وقضاياه، حيث يوجد في الجمعية كوادر فنية متطوعة وعند الطلب منها يقوم المتطوعون بإجراء البحوث العلمية اللازمة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter