ظريف: التنسيق حول مسودة الاتفاق بشأن ملف إيران النووي يبدأ الخميس

عربي دولي
نشر: 2015-04-29 16:19 آخر تحديث: 2016-06-26 15:26
ظريف: التنسيق حول مسودة الاتفاق بشأن ملف إيران النووي يبدأ الخميس
ظريف: التنسيق حول مسودة الاتفاق بشأن ملف إيران النووي يبدأ الخميس

رؤيا- وكالات- أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أن إيران ودول مجموعة "5+1" ستبدأ التسيق فيما بينها لصياغة مسودة الاتفاق النهائي حول ملف طهران النووي صباح الخميس 30 مايو/أيار.

وفي تصريح أدلى به الأربعاء في جامعة نيويورك، أشار ظريف إلى أن جدول الأعمال متفق عليه مع الدول الوسيطة الست وأن ثمة "اتفاق عام على المعايير"، مضيفا أنه "يجب العمل على بعض التفاصيل".

وأعرب الوزير الإيراني عن ثقته بأنه سيتم إيجاد حلول للخلافات القائمة، مضيفا أنها "فرصة لا يمكن تفويتها".

هذا وأعلن ظريف أن طهران تنوي التوصل إلى اتفاق مع "5+1" حول ملفها النووي قبل 30 يونيو/حزيران القادم.

كما شدد وزير الخارجية الإيراني على أن رفع العقوبات عن طهران يجب أن يتم فور توصل الطرفين إلى اتفاق نهائي حول ملف إيران النووي. وذكر بهذا الخصوص أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما "سيضطر إلى رفع جميع العقوبات" المفروضة ضد طهران من قبل واشنطن، "أما كيف سيفعل ذلك فهذا عمله".

وأشار ظريف إلى ضرورة أن يؤدي توصل الطرفين إلى الاتفاق إلى رفع العقوبات التي تم فرضها ضد بلاده بناء على قرارات مجلس الأمن الدولي.

موغيريني تتوقع "حوارا مثمرا"

من جانبها أعربت المفوضة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن أملها في التوصل إلى اتفاقية نهائية مع طهران بحلول أواخر يونيو.

وأفادت موغيريني في مؤتمر صحفي عقدها في نيويورك بأن بحث القضايا العالقة المتبقية على جدول أعمال محادثاتها مع محمد جواد ظريف. وأضافت: "أنا أتوقع حوارا مثمرا بعد أن استأنفت فرقنا عملها وحددت نهاية الأسبوع الحالي موعدا لاجتماع لجنة الصياغة".

وذكرت موغيريني أنها ترى مهمتها كوسيطة ضمان أن تجري المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني بسرعة وبصورة إيجابية. وأوضحت أن "كلمة إيجابية تعني أن إيران لن تستطيع تصنيع السلاح النووي، لكن سيكون من حقها تطوير برنامج (نووي) سلمي كأي بلد آخر، وبرأيي، فإن ذلك قد يكون إسهاما هاما جدا في أمن المنطقة واستقرارها".

أخبار ذات صلة

newsletter