بإجماع حكومي.. الاحتلال يقر الاعتراف بـ "إبادة الأرمن" وتحيل القرار للكنيست
اعترفت حكومة الاحتلال، يوم الأحد، بـ "الإبادة الجماعية" التي تعرض لها الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى إبان حكم الدولة العثمانية، في خطوة سياسية بارزة تؤشر إلى تصاعد حجم الخلافات الدبلوماسية مع تركيا.
وقالت وزارة خارجية الاحتلال في بيان رسمي لها: "في قرار تاريخي؛ وافقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع على الاقتراح الذي تقدم به وزير الخارجية جدعون ساعر للاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن".
وأوضحت المصادر السياسية أن هذا القرار الصادر عن المجلس الوزاري يحتاج إلى مصادقة رسمية من قبل البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) عبر التصويت عليه، وذلك ليصبح قانونا نافذا ومعتمدا بشكل نهائي في البلاد.
تشير "إبادة الأرمن" إلى عمليات القتل الجماعي والتهجير القسري الممنهج الذي تعرض له السكان الأرمن على يد السلطات العثمانية (حكم حزب تركيا الفتاة) خلال سنوات الحرب العالمية الأولى، وتحديدا بين عامي 1915 و1917.
