سيارة اسعاف في قطاع غزة
الصحة في غزة: الاحتلال يعطل سفر المرضى.. و20 ألف حالة بحاجة لعلاج عاجل
استمع للخبر:
نشر :
منذ ساعتين|أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الأحد، عن إلغاء سفر المرضى الذي كان مقررا اليوم؛ جراء عدم حصولهم على الموافقات الأمنية اللازمة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
عقبات مستمرة تعرقل وصول المرضى إلى العلاج
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن العائق الرئيسي الذي يحول دون تمكن المرضى من الوصول إلى مراكزهم العلاجية يعود إلى الإجراءات المشددة للاحتلال، والتي تتمثل في:
- محدودية الأعداد: تقييد أعداد المرضى المسموح لهم بالمغادرة لتلقي العلاج.
- طول فترات الانتظار: مماطلة سلطات الاحتلال في إصدار الموافقات الأمنية لفترات طويلة قد تمتد لأشهر.
اقرأ أيضا: جيش الاحتلال يزعم اغتيال منصور شحتوت قائد الشرطة البحرية بالمعسكرات المركزية بغزة
أرقام وإحصائيات حرجة للحالات الطارئة
وكشفت الوزارة عن فجوة حادة بين عدد الطلبات العاجلة المقدمة وبين ما يتم الموافقة عليه فعليا:
- حالات إنقاذ الحياة: قدمت الوزارة خلال الأسابيع الأخيرة طلبات لنحو 70 حالة إنقاذ حياة بشكل عاجل.
- الموافقات الممنوحة: لم تحصل سوى 5 حالات فقط على الموافقات الأمنية اللازمة للسفر.
- إجمالي المرضى في الانتظار: يوجد حاليا نحو 20 ألف مريض في قطاع غزة بحاجة ماسة لالسفر من أجل تلقي العلاج.
مناشدات لتدخل دولي وأممي عاجل
مطالب وزارة الصحة: "نجدد مطالبتنا للجهات الدولية والمنظمات الأممية بالضغط والتدخل العاجل؛ بهدف زيادة أعداد المرضى المسموح لهم بالسفر، وتقليص فترات الانتظار، وتسريع إجراءات سفر حالات إنقاذ الحياة الحرجة".
