البحرية الأمريكية
تصعيد أمني في هرمز: البحرية الأمريكية ترفع مستوى التهديد إلى "مرتفع جدا"
- الجيش الأمريكي: الضربات لا تعني في الوقت الحالي العودة إلى عمليات قتالية كبرى.
أفادت شبكة "سي إن إن" الأميركية، يوم السبت، بأن مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأميركية قرر رفع مستوى التهديد الأمني في مضيق هرمز الاستراتيجي ليصبح ضمن تصنيف "مرتفع بشكل كبير".
ويأتي هذا الإجراء الاحترازي في أعقاب رصد تحركات عسكرية مكثفة وإطلاق طلقات تحذيرية تجاه السفن العابرة في المنطقة.
توسيع الممر البحري العماني لتسهيل الحركة
وفي سياق المساعي الدولية لتأمين خطوط الملاحة وحماية الاقتصاد العالمي، أفادت البحرية الأميركية ببدء تنفيذ خطة لـ"توسيع الممر البحري المؤقت" الواقع قرب سلطنة عمان داخل مضيق هرمز.
وتسعى واشنطن من خلال هذه التوسعة إلى السماح بزيادة عدد السفن وناقلات النفط العابرة في الاتجاهين (دخولا وخروجا)، بما يضمن انسيابية الملاحة لأكثر من 600 سفينة لا تزال عالقة في المنطقة بسبب التوتر الأمني.
طبيعة الاحتكاكات وحقيقة العودة للحرب
اقرأ أيضا: التلفزيون الإيراني: التعليمات المفروضة في مضيق هرمز لا تزال مستمرة ولن تتغير
وعلى الرغم من رفع درجة الاستنفار، نقلت الشبكة عن مسؤول أميركي رفيع المستوى توضيحات تهدف إلى طمأنة أسواق الطاقة بشأن حقيقة المواجهات الحالية.
تقييم المسؤول الأميركي: إن الضربات الموضعية والاحتكاكات الميدانية التي شهدها المضيق خلال الساعات الماضية لا تعني في الوقت الحالي العودة إلى عمليات قتالية كبرى أو انهيارا شاملا لاتفاقات التهدئة.
