مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم

2
الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم

الأمين العام لحزب الله : اتفاق الإطار في واشنطن مذلة وعار وتنازل عن السيادة

استمع للخبر:
نشر :  
منذ 3 ساعات|

شن الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، يوم السبت، هجوما عنيفا على اتفاق "إطار العمل المشترك" الذي جرى توقيعه في واشنطن بين لبنان والاحتلال برعاية أميركية.

ووصف قاسم الاتفاق بأنه "مذلة وعار وتنازل صريح عن السيادة اللبنانية"، معلنا رفض الحزب القاطع لمخرجاته ومؤكدا الاستمرار في الخيار العسكري.

تحذيرات من شرعنة الاحتلال وتجاوز الخطوط الحمراء

واعتبر نعيم قاسم، في بيان متفزز، أن السلطة اللبنانية تقوم عبر هذا الإطار بـ"شرعنة بقاء الاحتلال لسنوات طويلة"، محذرا من أن هذه الخطوة قد تمهد لـ"ضم هذه الأراضي الجنوبية إلى الكيان الصهيوني".

وركز الأمين العام على بند ربط الانسحاب بتفكيك البنية العسكرية للمقاومة، قائلا:

"إن ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة هو طرح خطير جدا يتجاوز كل الخطوط الحمراء التي عمدتها دماء الشهداء".

الدعوة للتراجع والتمسك بالتفاهم الإيراني الأميركي

وأعلن قاسم أن هذا الاتفاق الإطاري يعد "منعدم الوجود" ولا يمكن الصياغة عليه بيئيا أو سياسيا، مطالبا بالعودة إلى تبني وتطبيق مندرجات ما عرف بـ"مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية" (تفاهم إسلام آباد).

ووجه رسالة مباشرة إلى الحكومة اللبنانية قائلا: "آن لكم أن تتراجعوا عن خطيئاتكم التي تخرب لبنان وتضعه تحت الوصاية".

الميدان يشتعل رغم التوقيع

وشدد قاسم على أن حزب الله لم يترك الميدان في أصعب الظروف التي مرت بها المنطقة، ولن يتركه حاليا، جازما بأن العمليات الدفاعية ستستمر.

ويأتي هذا الموقف التصعيدي للحزب بعد ساعات قليلة من إعلان جيش الاحتلال عن تنفيذ غارة جوية استهدفت من وصفهم بـ"المشتبه بأنهم مسلحون" جنوبي لبنان.


ومما يؤكد أن منح الاتفاق للاحتلال "حرية الرد" عمق الخلاف الداخلي، ورد على ادعاءات سفير الاحتلال في واشنطن الذي اعتبر أن إيران وحزب الله باتا خارج اللعبة بعد توقيع الاتفاق بحضور وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو.

  • لبنان
  • أمريكا
  • الاحتلال
  • حزب الله
  • واشنطن
  • اتفاق