مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي

2
صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي

إعلام عبري: الاتفاق مع لبنان ينص على البقاء في منطقة الخط الأصفر حتى نزع سلاح حزب الله

استمع للخبر:
نشر :  
منذ 3 ساعات|

نقلت "القناة 12" التابعة للاحتلال، مساء يوم الجمعة، عن مصدر مسؤول قوله إن جيش الاحتلال سيبقى متمركزا ضمن حدود ما يعرف بـ"الخط الأصفر" في جنوب لبنان، وذلك في إطار صيغة اتفاق التفاهم الإطاري الذي جرى التوصل إليه.

وأوضح المصدر أن هذا التواجد العسكري سيستمر إلى حين استكمال نزع سلاح حزب الله، وإثبات قدرة الدولة اللبنانية على تحمل المسؤولية الأمنية الكاملة عما يجري داخل أراضيها.

شروط الانسحاب و"حرية الرد"

وأكد مسؤول رفيع في حكومة الاحتلال للقناة أن قواتهم لن تخرج من المناطق التي سيطرت عليها ميدانيا إلا إذا تقرر أن حزب الله لم يعد يشكل عاملا مؤثرا أو تهديدا على الحدود الشمالية.

وشدد المسؤول على أن الاتفاق يضمن لقيادته ما وصفه بـ"حرية الرد العسكري" المباشر لمواجهة أي تهديد يلوح في الأفق.

تزامن مع إعلان الاتفاق الإطاري

يأتي الكشف عن هذه الشروط العسكرية بعد وقت قصير من تقارير نشرها موقع "أكسيوس" الأميركي، أكدت توصل لبنان والاحتلال إلى اتفاق إطاري بشأن إعلان نيات سيوقع قريبا برعاية أميركية مباشرة، وبحضور وزير الخارجية ماركو روبيو، مما يشير إلى أن تعريف "الخط الأصفر" يمثل عقبة تنفيذية رئيسية.

تبادل المواقف السياسية: تتقاطع هذه الأنباء مع التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، الذي شدد على رفض أي حضور جزئي للاحتلال على الأرض اللبنانية، مطالبا بالانسحاب الشامل عبر حدود نهر الليطاني وفق مقررات اتفاق 27/11/2024 السابق.

  • لبنان