وزير الخارجية الكويتي : الاردن عضو فعال في الحرب على الارهاب

الأردن
نشر: 2015-04-28 07:42 آخر تحديث: 2016-06-30 20:10
وزير الخارجية الكويتي : الاردن عضو فعال في الحرب على الارهاب
وزير الخارجية الكويتي : الاردن عضو فعال في الحرب على الارهاب

رؤيا - بترا - أكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ان الاردن عضو فعال في تحالف الحرب على الارهاب، مؤكدا دور الاردن الحيوي والمهم في هذا التحالف وان الاردن يقوم بما هو مطلوب منه واكثر".

واضاف في جلسة الحوار المفتوح امس الاثنين في ختام فعاليات الملتقى الاعلامي العربي بالكويت، ان المسؤوليات التي يتحملها الاردن كبيرة، خصوصا انه يجاور سوريا والعراق التي يتواجد بها تنظيم ما يسمى داعش الارهابي.

واشار الى زيارة امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الاخيرة الى المملكة ، مبينا ان محور الحديث تركز حول الوضع في المنطقة وسوريا والعراق ومحاربة الارهاب .

وبين الصباح ان "الاردن لديه مسؤولية اخرى حيث انه الممثل العربي في مجلس الامن وان تواجد ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة في مقر الامم المتحدة بنيويورك لمتابعة القضايا العربية امر مهم ، وكان للاردن دور مهم ايضا في اصدار قرار مجلس الامن رقم 2216 بشان اليمن".

واستعرض الصباح الاوضاع في العراق مشيرا الى ان ما يسمى بتنظيم الدولة (داعش) وصل الى ثلث العراق ، الامر الذي استنفر المجتمع الدولي كله لخطورته مؤكدا ان مساعدة العراق تعني مساعدة انفسنا في مواجهة هذا الخطر.

وعن الشان الليبي اشار الشيخ صباح الخالد الى ان الوضع في ليبيا من الموضوعات التي نسميها "الجروح المفتوحة"، مؤكدا ان على المجتمع الدولي وخصوصا مبعوث الامين العام في ليبيا برناردينو ليون القيام بعمل كبير في بناء مؤسسات في ليبيا حتى يستطيع الشعب الليبي ان يكون له تجربة او ممارسة في ادارة البلد .

وفي الشان اليمني، اكد الصباح ان الحل في اليمن هو الحل السياسي، مشيرا الى ان الجميع حريص على ان يكثف جهده بجمع اليمنيين على طاولة واحدة ، ونحن لا نريد ان ينزلق اليمن الى حرب اهلية واسعة ومدمرة.

وقال "اعتقد ان القرار 2216 مظلة تعطي الجميع كل التفاصيل المطلوبة في هذه المرحلة وهي تضم المبادرة الخليجية والحوار الوطني"، وأضاف "ان من استولى على السلطات عليه ان يكف عن هذا العمل ويعود الى العمل السياسي وبذلك تتوافر الامور المطلوبة والبيئة الصالحة للقاء واستمرار الحل السياسي".

 

وعن تشكيل قوة عربية مشتركة، اوضح وزير الخارجية الكويتي ان "تشكيلها مبني على معاهدة الدفاع العربي المشترك وان الظروف الان تقتضي تفعيل اتفاقياتنا ومعاهداتنا والقيام بمسؤولياتنا التي يفرضها علينا الواجب القومي والعربي".

أخبار ذات صلة

newsletter