وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد البوسعيدي
وزير الخارجية العماني: محادثات بناءة مع طهران حول مذكرة التفاهم وتأكيد على حرية الملاحة في هرمز
استمع للخبر:
نشر :
منذ 3 ساعات|أعلن وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد البوسعيدي، يوم الثلاثاء، عن إجراء مناقشات سياسية بناءة ومثمرة خلال لقائه برئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية عباس عراقجي في مسقط، تناولت آليات تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الإقليمية الراهنة.
أمن الملاحة الدولية ورفض الرسوم
وأكد البوسعيدي، أن المناقشات ركزت بشكل محوري على الأوضاع الأمنية في مضيق هرمز الاستراتيجي.
وشدد على الالتزام المشترك والثابت بأحكام القانون الدولي البحري، بما يضمن المرور الآمن والحر للسفن وناقلات النفط التجارية عبر المضيق، دون فرض أي رسوم عبور أو عراقيل إجرائية.
ويأتي هذا الإعلان العماني ليضع حدا للتكهنات، ويشكل ردا دبلوماسيا حاسما على الاقتراحات التي لوح بها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مؤخرا بشأن إمكانية فرض جبايات أو رسوم مالية على حركة الشحن المائي في الممرات الدولية.
