Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملك يلتقي مدير مؤسسة الطاقة الذرية الروسية | رؤيا الإخباري

الملك يلتقي مدير مؤسسة الطاقة الذرية الروسية

الأردن
نشر: 2014-01-16 00:19 آخر تحديث: 2016-07-11 08:10
الملك يلتقي مدير مؤسسة الطاقة الذرية الروسية
الملك يلتقي مدير مؤسسة الطاقة الذرية الروسية

رؤيا - التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، المدير العام لمؤسسة الطاقة الذرية الروسية "روزاتوم"، سيرغي كيرينكو، والوفد المرافق له الذي يزور المملكة حالياً.

وأكد جلالته، خلال اللقاء، متانة العلاقات الاستراتيجية بين الأردن وروسيا الاتحادية، والحرص على تمتينها والنهوض بها في شتى الميادين، خصوصا في مجال الطاقة، وذلك ضمن استراتيجية المملكة لتنويع مصادر الطاقة، ومن ضمنها توليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية.
وأشار كيرينكو إلى استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الأردن في تنفيذ مشاريع الطاقة النووية، وذلك وفق أعلى درجات الأمان والسلامة وأفضل الممارسات الدولية في هذا المضمار.
وأعرب عن حرص روسيا على تمتين علاقات التعاون مع الأردن في مختلف المجالات، وبما يعود على الشعبين الصديقين بالفائدة المشتركة.
وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير مكتب جلالة الملك، ورئيس ھيئة الطاقة الذرية الأردنية، والسفير الروسي في عمان.
يشار إلى أن مجلس الوزراء اختار شركة روزاتوم المناقص المفضل لإنشاء أول محطة نووية أردنية لتوليد الكهرباء، علما أن هذه المحطة ستضم مفاعلين نوويين قدرة كل واحد منهما ألف ميغا واط.
هذا وتعمل ھيئة الطاقة الذرية الأردنية مع شركة روزاتوم خلال عامي 2014 و 2015 على إجراء الدراسات التفصيلية لموقع المحطة النووية، ودراسة الأثر البيئي والدراسة التفصيلية للجدوى الاقتصادية للمحطة، بما فيها كلف الإنشاء الإجمالية وكلف التشغيل، إضافة إلى سعر الكهرباء المولدة عبر الطاقة النووية، والتي ستكون منافسة لأي نوع من أنواع الطاقة المولدة بوسائل أخرى، والتي سيتم على أساسها أخذ القرار النهائي للسير في المشروع.
ويعمل الطرفان الأردني والروسي حاليا على بلورة اتفاقيتين، الأولى لتطوير المشروع، وهي اتفاقية فنية سيتم توقيعها بين ھيئة الطاقة الذرية الأردنية والشركة، أما الثانية فهي تطوير اتفاقية بين الحكومتين الأردنية والروسية، وهي اتفاقية إطارية متعلقة بإنشاء المحطة النووية.-(بترا)

أخبار ذات صلة

newsletter