كيري يلتقي وزير الخارجية الإيراني في نيويورك الاثنين

عربي دولي
نشر: 2015-04-27 05:15 آخر تحديث: 2016-07-11 00:20
كيري يلتقي وزير الخارجية الإيراني في نيويورك الاثنين
كيري يلتقي وزير الخارجية الإيراني في نيويورك الاثنين

رؤيا-  يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في وقت لاحق اليوم الاثنين، بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في مدينة نيويورك، بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

 

وقالت الصحيفة على موقعها الألكتروني إن "لقاء كيري وظريف سيعقد على هامش مؤتمر المراجعة الدورية لمعاهدة منع الانتشار النووي".

 

ويعد هذا اللقاء هو الأول بين كيري وظريف منذ توقيع إطار الاتفاق النووي بين إيران ودول 5 + 1 (تضم الدول الخمس دائمي العضوية في الأمم المتحدة وهي أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بالإضافة إلى ألمانيا) في الثاني من أبريل/نيسان الجاري، بحسب الصحيفة.

 

ووفقا لواشنطن بوست فإن اللقاء يأتي فيما يحاول المفاوضون النوويون التوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء أزمة الملف النووي الإيراني بحلول نهاية يونيو/حزيران المقبل.

 

وكان حميد بعيدي نجاد، مساعد وزير الخارجية الإيراني (عضو الوفد الإيراني المفاوض بشأن ملف طهران النووي)، قد أعلن يوم الخميس الماضي، عن بدء صياغة نص الاتفاق النهائي بين إيران والمجموعة الدولية، حول ملف طهران النووي.

 

ومن المقرر أن تواصل الأطراف المفاوضة المحادثات النووية في نيويورك على مستوى مساعدي وزراء الخارجية والخبراء، فضلًا عن الاستمرار في صياغة نص الاتفاق النهائي.

 

تجدر الإشارة إلى أن إيران ودول 5+1 (الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، وفرنسا، والصين، وبريطانيا + ألمانيا) توصلت إلى اتفاق إطاري بشأن ملف طهران النووي، في الثاني من أبريل/نيسان الجاري، فيما تهدف كافة الأطراف إلى التوقيع على الاتفاق النهائي حتى نهاية حزيران/ يونيو المقبل.

 

من جهة أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست إن " وزارة الخارجية (الأمريكية) قالت إنه بالإضافة إلى لقائه مع ظريف، فإن كيري سيلتقي أيضا وزيري خارجية مصر (سامح شكري) والأردن (ناصر جودة)، في (مقر) الأمم المتحدة ".

 

ولم تذكر الصحيفة الموضوعات التي سيبحثها كيري مع نظيريه المصري والأردني، إلا أن المتحدث باسم الخارجية المصرية، بدر عبد العاطي، قال للأناضول إن "اللقاء الذي يجمع ما بين كيري ونظيره المصري سيبحث عددا من القضايا الثنائية في مقدمتهما تحديد موعد لعقد حوار استراتيجي بين القاهرة وواشنطن (أعلنت عنه الخارجية المصرية في نوفمبر/تشرين الثاني 2013)، إلى جانب بحث قضايا إقليمية منها الأزمة السورية، والليبية، وقضية مكافحة الإرهاب".

 

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كان هناك لقاء ثلاثي سيجمع ما بين كيري ونظيريه المصري والأردني، قال المتحدث "لا علم لنا بمثل هذا اللقاء، والمقرر حتى الآن لقاء الوزير المصري مع نظيره الأمريكي فقط".

 

وبدأ شكري يوم الخميس الماضي زيارة إلى نيويورك، تستمر 6 أيام، للمشاركة في مؤتمر المراجعة الدورية لمعاهدة منع الانتشار النووي، كما يعقد خلال الزيارة لقاءات مع عدد من نظرائه ضمن الجهود الدبلوماسية لحشد تأييد الدعم لترشح مصر في عضوية مجلس الأمن في الفترة 2016-2017.

أخبار ذات صلة

newsletter