نبض البلد: نواب يوقعون على المذكرات دون قراءتها

الأردن
نشر: 2015-04-26 19:40 آخر تحديث: 2016-07-13 10:40
نبض البلد: نواب يوقعون على المذكرات دون قراءتها
نبض البلد: نواب يوقعون على المذكرات دون قراءتها

رؤيا – قاسم صالح – تناولت حلقة نبض البلد التي تبث عبر فضائية رؤيا مشاريع القوانين والمذكرات الداخلية في مجلس النواب ومدى تمكن النواب من المحتوى والمضمون.

 

واستضافت الحلقة كل من النائب الاول لرئيس مجلس النواب أحمد الصفدي وعضو اللجنة القانونية النيابية عبد المنعم العودات.

 

النائب الأول لرئيس مجلس النواب احمد الصفدي قال في مستهل الحلقة ان الدورة العادية الحالية هي أكثر الدورات العادية التي اقرت فيها قوانين في تاريخ مجلس النواب.

 

واضاف الصفدي انه اذا وصل الكتب الدائم مذكرة من النواب فانه يتم عرضها على المجلس، الا ان المذكرة الخاصة بقانون نقابة المعلمين لم تصل الى الرئاسة ولم يتم عرضها على المجلس.

 

واشار الى ان عدد من النواب يوقعون على المذكرات دون ان يقوموا بقراءتها ، حيث تغلب على هذه الأمور العلاقات الشخصية والمصالح، مشيار الى ان " الخواطر والعلاقات الشخصية " توجد في المجلس ولكن بنسب قليلة لا تتجاوز الـ 20%.

 

واقر الصفدي بوجود سلبيات داخل عمل مجلس النواب، الا انه يتم معالجتها لضمان الوصول الى العمل التكاملي والموحد داخل وخارج القبة، موجها الانتقاد الى الية اصدار القوانين والتي تبدأ من الحكومة الى المجلس، مشددا على وجوب ان تكون كافة القوانين صادرة من المجلس وموجهة الى الحكومة.

 

 واشار الصفدي الى ان اللجنة القانونية في مجلس النواب تتعرض لضغط عمل كبير، وهذا الامر هو احد الاسباب التي تقف وراء عدم مقدرتها على صناعة القوانين وتوجيهها الى الحكومة، مطالبا بوجوب تعديل مادة الدستور المتعلقة بعمل القوانين وان تكون صادرة من المجلس وليس الحكومة.

 

وشدد الصفدي على انه لن يكون هنالك تعديلات دستورية خلال الجلسة الاستثنائية القادمة لعدم وجود ضرورة او مصلحة عامة، حيث تم تعديل 40 مادة من الدستور في عام 2010 ، وفي الدورة الماضية تم تعديل مادتين، دعت الحاجة الى تعديلهم، مضيفا ان ليس من المصلحة العامة فتح الدستور ، حيث يتفق مع هذا الرأي كافة صناع القرار والقوى السياسية.

 

وعبر الصفدي عن أمله بأن يقتصر عمل النائب على الشقين التشريعي والرقابي ولا علاقة له بالخدمات، مرجعا ضعف أداء النواب الى الجانب الخدماتي ، مشددا على انه يؤيد تعديل النظام الداخلي للمجلس.

 

من جانبه استعرض عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب عبد المنعم العودات انواع المذكرات النيابية التي تقدم في المجلس، وهي المذكرة التي تضم عشرة نواب فأكثر، ومذكرة طلب مناقشة عامة ، ومذكرة " اقتراح برغبة".

 

واضاف العودات خلال استضافته لبرنامج نبض البلد هنالك مذكرة وقع عليها أكثر من عشرة نواب تقدموا باقتراح تعديل قانون نقابة المعلمين، مشددا على عدم علم مسبق بها.

 

واشار الى ان الموقعين على المذكرة تقدموا بها الى رئيس المجلس ، الذي يتوجب ان يحيلها الى اللجنة المختصة ، مبديا استغرابه الشديد بتقديم مثل هذه المذكرة ، مضيفا : " نشجب هذه المذكرة، ونعارض كل ما يمس نقابة المعلمين او اي نقابة اخرى" .

 

واستعرض العودات اللحقة التشريعية والتي تبدأ من الحكومة الى النواب الى الاعيان الى جلالة الملك، مشددا على ان الدستور ينص على ان الحكومة هي من تتقدم بالقوانين وليس المجلس.

 

واشار الى ان منح الحصانات في القوانين يخل بالمساواة بين المواطنين ويخل بالدستور ، مشيرا الى ان قانون الصوت الواحد افرز مجلسا لا يتمتع بالرضى الشعبي ، يجب التخلص من هذا القانون.

 

وارجع العودات ضعف أداء النواب الى انهم يفضلون العمل الفردي على الجماعي، معارضا تعديل النظام الداخلي، لأن المشكلة ليست فيه وانما في العمل الفردي، حسب تعبيره.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter