"العمل" : سنغلق أي مؤسسة لا تلتزم الصحة والسلامة المهنية

الأردن
نشر: 2015-04-26 11:24 آخر تحديث: 2016-07-17 23:50
"العمل" : سنغلق أي مؤسسة لا تلتزم الصحة والسلامة المهنية
"العمل" : سنغلق أي مؤسسة لا تلتزم الصحة والسلامة المهنية

رؤيا- بترا-  أطلقت وزارة العمل، حملة تفتيش للتأكد من التزام المؤسسات، متطلبات الصحة والسلامة المهنية، مؤكدة بلسان امينها العام حماد ابو نجمه، انها لن تتردد في اغلاق أي منشأة تلقت الإنذارات بالإغلاق ولم تصوب أوضاعها، وفقا لأحكام قانون العمل.

واضاف ابو نجمه الذي افتتح الاسبوع الوطني الثاني عشر للسلامة والصحة المهنية مندوبا عن وزير العمل اليوم، ان الوزارة لم تكتف بالإجراءات العقابية فقط، بل اتبعتها منهج الترغيب والتثقيف لتشجيع المؤسسات على التزام شروط السلامة. ولفت الى ان الوزارة طبقت مشروع برنامج القائمة الذهبية الذي يعد نظاما لمبادئ العمل ويتم بموجبه منح المؤسسات مزايا وتسهيلات مقابل التزامها المعايير النموذجية للعمل .

واوضح ان فرق الوزارة قامت خلال 2014 بنحو (11889) زيارة جرى خلالها توجيه النصح والارشاد، و الإنذار الخطي للمؤسسات المخالفة، مع غرامة مالية تتراوح قيمتها ما بين 100 إلى500 دينار، أو الانذار بالاغلاق الجزئي أو الكلي للمؤسسة المخالفة بحسب شدة الخطورة.

أمّا النائب الاول لرئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب، فقال ان توفير ظروف العمل اللائق وتامين متطلبات السلامة العامة والصحة المهنية امر بالغ الاهمية لضمان بقاء الاردن رائدا ومميزا في القضايا المرتبطة بظروف العمل والعمال.

وقال رئيس النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية والصناعات محمد غانم، ان الاردن يشهد وقوع حادثة عمل كل 33 دقيقة، وحالة وفاة واحدة ناجمة عن مثل هذه الحوادث كل خمسة ايام.

واوضح ان الاحصاءات السنوية الصادرة عن المنظمات الدولية تشير الى ان 110 ملايين عامل يتعرضون لاصابات عمل مختلفة سنويا، منها 180 الف صابة تؤدي الى الوفاة .

ويشتمل اسبوع السلامة والصحة المهنية على عدد من النشاطات التثقيفية في مختلف المحافظات.ش

أخبار ذات صلة

newsletter