الامانة : 65 الف مشترك في مكتباتها و1700 زائر يوميا

الأردن
نشر: 2015-04-26 08:19 آخر تحديث: 2016-07-08 08:40
الامانة : 65 الف مشترك في مكتباتها و1700 زائر يوميا
الامانة : 65 الف مشترك في مكتباتها و1700 زائر يوميا
رؤيا - علي الاعرج - قال مدير دائرة المكتبات العامة في أمانة عمان حاتم الهملان ان عدد المشتركين في مكتبات الأمانة يبلغ 65 الف مشترك، وعدد زوارها "1700" زائر يوميا .

وأكد على ان ذلك ما هو إلا تأكيداً على أهمية المكتبات بالمجتمع ودورها في خلق جيل مثقف واع في ظل حالة العولمة والتكنولوجيا الحديثة، واصفا "المكتبة" بمحراب العلم لجميع فئات المجتمع، حيث يتوقف عليها الوعي الثقافي والحضاري من خلال إتاحة الكتاب والثقافة لجميع المستويات لنشر الثقافة في المجتمع؛ لرفعته  .

ولفت الهملان الى ان المكتبات العامة، وهي مرفق من المرافق الثقافية، التي تقوم بدورا هاما في تطوير وتكوين فكر المجتمع وثقافتة، وتعمل على نشر الوعي المعلوماتي والثقافة   .

وقال ان الدائرة  تقدم خدماتها من خلال أقسام : التزويد والتبادل الفهرسة والتصنيف ,الاعارة وارشاد القراء ,الدوريات ,المراجع والتراث ,المكتبات الفرعية ,التوثيق اضافة الى القسم الاداري .

وتضم المكتبات ( 600) ألف عنوان في مختلف المجالات و باللغتين العربية والانجليزية للكبار والأطفال، وتم انجاز حوسبة مقتنيات المكتبة المركزية وفروعها حسب نظامminisis  التي تعمل به معظم المكتبات العالمية والجامعات الحكومية لكفاءته وسهولة استخدامه من موظفين ورواد، بحسب الهملان  .

وأوضح أن دور المكتبات لا يقتصر على توفير خدمات الاعارة وتقديم المعلومة وحسب انما اقامة النشاطات والفعاليات والدورات الثقافية والاجتماعية والأدبية ,والاحتفالات الدينية والوطنية  داخل مبانيها حيث يبلغ عدد الفعاليات خلال الشهر الواحد (120)وتتم هذه الأنشطة بالتعاون مع الدائرة الثقافية والمؤسسات الحكومية والخاصة .

وتساهم دائرة المكتبات في تشجيع ودعم النتاج الفكري والمؤلف الأردني باقتناء النتاج الفكري الأردني وعرضه في مكتباتها المختلفة والتعريف به من خلال الاهداء للمكتبات العامة على اختلاف أنواعها البلدية والمدرسية والجامعية والعسكرية ومكتبات المساجد والأندية والجمعيات والتبادل المحلي والعربي والعالمي، وفق الهملان  .

وتعتبر دائرة المكتبات العامة في أمانة عمان من أبرز المعالم الثقافية وأقدمها في العاصمة والتي تأسست أول مكتبة عام 1960 ,انطلاقا من فلسفة الأمانة التي تؤمن بالبعد الانساني في تقديم خدماتها لمواطني وزائري مدينة عمان , وضمن رؤيتها تسعى دائرة المكتبات  لتقديم خدمات مكتبية متميزة ونشر الثقافة لمتلقي الخدمة مع مواكبة الحداثة والمحافظة على الأصالة .

من الجدير بالذكر أن مكتبة أمانة عمان المركزية تعد المكتبة الأم تشمل (53) مكتبة ومركز تكنولوجيا و(24) حديقة ثقافية موزعة على مختلف مناطق الأمانة لتعزيز التنمية الثقافية لأهالي عمان .
 

أخبار ذات صلة

newsletter