1457 قتيلا آخر حصيلة لضحايا زلزال نيبال و15 هزة ارتدادية تدفع السكان إلى الشوارع

عربي دولي
نشر: 2015-04-25 17:44 آخر تحديث: 2016-07-29 14:40
1457 قتيلا آخر حصيلة لضحايا زلزال نيبال و15 هزة ارتدادية تدفع السكان إلى الشوارع
1457 قتيلا آخر حصيلة لضحايا زلزال نيبال و15 هزة ارتدادية تدفع السكان إلى الشوارع

رؤيا - سي ان ان - ارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب نيبال السبت، إلى 1457 قتيلا حتى الآن بحسب ما أعلنت وزارة الشؤون الداخلية. وتبع الزلزال الذي بلغت شدته 7.9 درجة، 15 هزة ارتدادية على الأقل بسحب ما أفاد مركز الرصد الزلزالي في الولايات المتحدة، فيما لا يزال السكان خارج منازلهم في العراء خوفا من وقوع مزيد من الهزات بحسب ما أفاد شهود عيان.

وقد أدى الزلزال إلى وقوع انهيارات في المباني في العاصمة ووقوع انزلاقات أرضية وانهيارات جليدية في جبل ايفرست، أعلى قمة في العالم، وقال داوا ستيفن شيربا، الذي يترأس أكبر حملات التسلق في أيفرست، بأن انهيارات أرضية وجليدية وقعت في الجبل نتيجة الزلزال الذي ضرب جبال الهمالايا، ولم يتم التأكد بعد من حالة المتسلقين.وأفاد مركز المسح الزلزالي الأمريكي الذي رصد وقوع الزلزال، بانه يعتبر من الزلازل السطحية، حيث لا يتعدى عمقه الميلين.

وكان مركز الرصد الزلزالي الأمريكي، قدر قوة الزلزال في البداية بـ7.5 درجة، ولكنه عدل من مقياس شدة الزلزال لاحقا، كما ذكر بأن هزات ارتدادية أعقبت الزلزال بلغت قوتها بين 6.6 درجة، و 5.1 درجة، وقد شعر المواطنون بالاهتزاز جراء الزلزال الذي صنفه المركز ما بين فائق الشدة وشديد، حيث اقترب من أعلى درجة على المقياس المؤلف من 8 درجات، كما شعر بالهزة في مناطق تبعد أكثر من 200 ميل داخل حدود الهند، حيث قال المسؤولون بأن شدته هناك بلغت نحو 5 درجات.

وأفادت محطة CNN-IBN الشقيقة لـCNN بأن الزلزال أسفر عن تدمير مبان وقطع الطرقات، ونقلت عن شهود عيان بأنهم رأوا واجهات المباني المنهارة، وسمع أصوات انفجارات، حيث خرج الناس في العاصمة كاتماندو إلى الشوارع وسط حالة من الذعر، وظهرت صور للمباني المهشمة والمدمرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

رئيس وزراء الهندي ناريندرا مودي، قال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" بأننا "نعمل على جمع المزيد من المعلومات كما نعمل على الوصول إلى المتضررين، في الهند وفي نيبال."

أخبار ذات صلة