الحياري وموهوان يبحثان التعاون بين الطاقة والمعادن والمعهد الكوري للامان النووي

اقتصاد
نشر: 2015-04-25 08:22 آخر تحديث: 2016-07-13 03:20
الحياري وموهوان يبحثان التعاون بين الطاقة والمعادن والمعهد الكوري للامان النووي
الحياري وموهوان يبحثان التعاون بين الطاقة والمعادن والمعهد الكوري للامان النووي

رؤيا- بحث رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة المهندس فاروق الحياري مع رئيس المعهد الكوري للامان النووي الدكتور كيم موهوان علاقات التعاون القائم بين الهيئة والمعهد واليات تعزيزها خاصة في مجال التنظيم والرقابة الاشعاعية والنووية.

 واكد المهندس الحياري خلال اللقاء أهمية التعاون بين الجانبين لضمان سلامة العمل بالمفاعل الأردني للبحوث والتدريب الذي تقيمه هيئة الطاقة الذرية الأردنية في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا باستطاعة 5 ميغاواط بالتعاون مع شركة دايو الكورية والمعهد الكوري للأبحاث الذرية.

  كما اكد أهمية استمرار التعاون في مجال الاشراف على مختلف مراحل المفاعل البحثي وتقديم الخبرات الكورية لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن خلال مرحلة ما بعد تشغيل المفاعل المرتقب في صيف عام 2016.

 وقال المهندس الحياري ان التعاون مع المعهد الكوري للامان النووي ياتي في اطار دور الهيئة لضمان الالتزام بالمعايير الوطنية والكورية والدولية في تنفيذ مشروع المفاعل البحثي.

   من جانبه أشاد موهوان بالتعاون القائم بين المعهد والهيئة وقال ان لدى المعهد خبرة 50 عاما من العمل في مجال التشريعات والرقابة على المشاريع النووية "ويسعدنا ان نتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في مشروع المفاعل البحثي الذي يشكل مشروع خبرة متبادلة يستفيد منها الطرفان".

  وقال ان الهيئة والمعهد الكوري يتعاونان معا لضمان سير العمل بمرحلة بناء وتشغيل المفاعل ويراجعان معا وثائق وتصاميم المفاعل والتفتيش على اعمال البناء والتركيب للتحقق من مطابقة متطلبات الأمان النووي وفق التشريعات والمعايير الدولية المعتمدة.

 واعرب الدكتور موهوان عن امله ان يسهم المفاعل البحثي الاردني في نشر التكنولوجيا في المنطقة العربية مشيرا الى ان هيئة الرقابة الكورية ومن خلال دورها في المفاعل البحثي في الاردن وفي كوريا تعمل على ضمان جودة الممنتجات التي تدخل في بناء المفاعل الاردني للبحوث والتدريب.

 ويزور الدكتور موهوان الاردن للاطلاع على سير العمل بمشروع المفاعل البحثي الذي تقيمه هيئة الطاقة الذرية الاردنية باشراف هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في جامعة العلوم والتكنولوجيا باستطاعة 5 ميغاواط لاغرض البحث العلمي واعداد  الكفاءات الاردنية للبرنامج النووي المرتقب عام 2023.

أخبار ذات صلة

newsletter