بحث إنشاء مركز تسجيل جديد للاجئين السوريين في مخيم الأزرق

محليات
نشر: 2014-04-05 14:56 آخر تحديث: 2016-06-26 15:21
بحث إنشاء مركز تسجيل جديد للاجئين السوريين في مخيم الأزرق
بحث إنشاء مركز تسجيل جديد للاجئين السوريين في مخيم الأزرق

رؤيا - كشف ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في الأردن أندرو هاربر، عن مباحثات تجري بين المنظمة الأممية، وإدارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، لإنشاء مركز تسجيل جديد للاجئين السوريين، يكون داخل مخيم الأزرق، المقرر افتتاحه رسميا آخر الشهر الحالي، أو في مكان قريب منه. 
وأكد هاربر، في تصريح لصيحفة “الغد”، أن القرار الأخير بهذا الصدد “يعود لإدارة شؤون المخيمات”، مبينا أن التفكير بإنشاء مركز جديد، جاء لتسهيل عمل القوات المسلحة الأردنية، وللتسهيل على اللاجئين، الذين سيستقبلهم المخيم الجديد، في الثلاثين من الشهر الحالي.
وأوضح المسؤول الأممي، أن اللاجئين الذين يعبرون من سورية عبر الحدود الشرقية الأردنية “قرب الرويشد”، سينقلون الى مركز التسجيل، في رباع السرحان بمحافظة المفرق، لتسجيل أسمائهم، ومن ثم العودة الى مخيم الأزرق، وذلك بعيد افتتاحه.
ولأن الحدود الشرقية تبعد عن مركز “رباع السرحان” في المفرق حوالي 50كم، ما يعني التنقل 100كم ذهابا وإيابا، فإن المفوضية الأممية، حسب هاربر، “تتطلع لتسهيل الأمر على السلطات الأردنية لنقل اللاجئين السوريين”. 
يذكر، أنه يجري حاليا نقل اللاجئين العابرين من الحدود الشرقية الى رباع السرحان، لتسجيل اسمائهم وبياناتهم، ومن ثم ينقلون الى مخيم الزعتري، الذي يبعد عن هذا المركز حوالي 17كم.  
وكانت المفوضية والحكومة نقلتا معظم أنشطة التسجيل اليومية من مخيم الزعتري إلى رباع السرحان، للاستقبال اواخر العام الماضي، وقامت المفوضية الأوروبية واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وغيرها من الجهات المانحة بتمويل بنائه. 
الى ذلك، أشار هاربر الى ان ما معدله 400 الى 700 لاجئ سوري يعبرون الحدود يوميا الى المملكة، في الأيام الأخيرة، فيما وصل عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسميا لدى المفوضية، الى 590 ألفا، لغاية الأول من نيسان (ابريل) الحالي، بحسب سجلات المفوضية. 
يشار الى أن مخيم مخيزن الغربية (الأزرق) هو ثالث مخيم في الأردن لإيواء اللاجئين السوريين، ويتسع لـ30 ألف لاجئ سوري في المرحلة الأولى، ضمن مساحة تصل الى 60 ألف دونم، على أن تتم زيادة اللاجئين حال الحاجة لتصل سعته الاستيعابية الى 60 ألفا.

أخبار ذات صلة

newsletter