ارتفاع انتاجية مؤسسة الموانئ 17 %

اقتصاد
نشر: 2015-04-22 17:25 آخر تحديث: 2016-08-07 07:30
ارتفاع انتاجية مؤسسة الموانئ 17 %
ارتفاع انتاجية مؤسسة الموانئ 17 %

رؤيا - بترا - ارتفعت الإنتاجية الكلية لمؤسسة الموانئ في الربع الأول من عام 2015 مقارنة مع نفس المدة من العام الماضي، بنسبة 17 بالمئة، وزادت المستوردات الإجمالية بنسبة 28 بالمئة خلال هذه المدة.


ووفقا لمدير المؤسسة بالوكالة الكابتن منصور قوقزة، ارتفعت المستوردات المحلية بنسبة 33 بالمئة عن عام 2014، فيما انخفضت الصادرات لعام 2015 نحو 5 بالمئة مقارنة مع العام الذي سبقه، وانخفضت بضائع الترانزيت 30 بالمئة، بسبب الظروف الأمنية للمنطقة، وانخفضت السيارات 39 بالمئة، بسبب الظروف الأمنية للمنطقة.


وبلغت إيرادات الربع الأول لعام 2015 نحو 20 مليونا و344 ألف دينار، بزيادة نسبتها 13,4 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال قوقزه، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن الميناء الجديد ستشغله المؤسسة، من دون استقطاب مشغلين خارجيين.


وأكد حرص المؤسسة على تأهيل وتدريب الكوادر البشرية، لزيادة كفاءة العاملين، من خلال دورات داخل وخارج الأردن، فيما وقعت المؤسسة اتفاقيات لتدريب كوادرها مع الجامعة الأردنية – فرع العقبة، ومع الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري، لإعطاء دورات متخصصة في الأعمال المينائية.


وأشار الى استقطاب المؤسسة للبضائع الأردنية التي كانت تستورد من خلال الموانئ المجاورة، ليتم مناولتها من خلال ميناء العقبة، لتشجيع التجار الأردنيين عبر اتفاقيات خاصة يتم منحهم فيها بميزات وخفض للرسوم مع التزامهم بكميات محددة لهذه البضائع وكانت النتائج جيدة.


وأكد التزام المؤسسة بالحفاظ على البيئة البحرية وشواطئ نظيفة وخالية من التلوث البحري من خلال مركز متخصص لإزالة التلوث، والالتزام بمعايير أمنية عالية بهدف المحافظة على أمن الموانئ والسفن التي تؤم ميناء العقبة طبقاً للمدونة الدولية لأمن السفن والبضائع، وتبني خطة أمنية شاملة لكافة المرافق.


وبين قوقزه ارتفاع حجم المناوله في الميناء 17 بالمئة للعام الماضي مقارنة مع العام 2013، وهي النسبة نفسها بزيادة المستوردات، فيما زادت المستوردات المحلية بنسبة 19 بالمئة.


وبلغت إيرادات المؤسسة للعام الماضي 82 مليونا و766 ألف دينار، بزيادة بنسبة 5,6 بالمئة.

أخبار ذات صلة

newsletter