الاردن يترأس جلسة مغلقة لمجلس الأمن حول مخيم اليرموك

الأردن
نشر: 2015-04-21 10:51 آخر تحديث: 2016-07-14 04:10
الاردن يترأس جلسة مغلقة لمجلس الأمن حول مخيم اليرموك
الاردن يترأس جلسة مغلقة لمجلس الأمن حول مخيم اليرموك

رؤيا - بترا - ترأس الاردن أمس الاثنين جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن حول الوضع في مخيم اليرموك.
واطلع  المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كراهينبول، ونائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا رمزي عز الدين، المجلس  خلال الجلسة التي ترأستها  مندوب الاردن الدائم الى لمجلس الامن السفيرة دينا قعوار، على الوضع في المخيم، "محذرين من التداعيات الخطيرة من استمرار الوضع الحالي داخل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين".


وعبر المجلس في بيان قدمه الاردن عقب الجلسة عن قلقه العميق بخصوص الوضع الإنساني الخطير في المخيم، داعيا الى السماح للمنظمات الإنسانية بإدخال المساعدات إليه و "حماية المدنيين في المخيم وضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة بما في ذلك المساعدات اللازمة لإنقاذ الحياة".


ودعا المجلس جميع الأطراف الى التنفيذ الفوري لقرارات مجلس الامن ذات العلاقة بما فيها القرارات رقم 2139 و2165 و2191 واحترام القانون الانساني الدولي.
وقالت السفيرة قعوار للصحفيين إن أعضاء المجلس ال15 مستعدة لـ "اتخاذ التدابير الاضافية التي يمكن اتخاذها لتأمين الحماية والمساعدة اللازمتين للفلسطينيين في مخيم اليرموك".
 

من جانبه قال المندوب الفرنسي الدائم لدى الامم المتحدة السفير فرانسوا ديلاتر، ان الاردن صوت مؤثر على مختلف المستويات وفي  مجلس الامن ويحظى بالاحترام والتقدير والدعم.


واشاد في تصريحات صحافية اليوم على هامش اجتماعات مجلس الامن برئاسة الاردن لمجلس الامن من حيث ادارة المجلس ومن حيث اهمية القضايا والمواضيع والمبادرات التي طرحها الاردن خلال فترة رئاسته للمجلس على مدار شهر نيسان الحالي والقرارات التي تم التوصل اليها بخصوص العديد من هذه القضايا.


واشار الى ان هناك تنسيق وتعاون بين بعثة فرنسا وبعثة الاردن الى الامم المتحدة وفي مجلس الامن.


وقال ان هناك علاقات تفاهم قائمة وممتدة بين الاردن وفرنسا وهناك تطابق في وجهات النظر حيال  مختلف القضايا  مشيرا الى التعاون والتنسيق بين الاردن وفرنسا لدعم العملية السلمية والوصول الى حل الدولتين وتحقيق الامن والاستقرار.


وفرنسا عضو دائم في مجلس الامن الدولي وتتمتع بحق النقض الفيتو الى جانب الصين والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا التي تتمتع بالعضوية الدائمة وحق النقض كذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter