Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
باحث اردني يحصل على جائزة «ناسا» للعام 2015 | رؤيا الإخباري

باحث اردني يحصل على جائزة «ناسا» للعام 2015

هنا وهناك
نشر: 2015-04-21 06:10 آخر تحديث: 2016-08-06 06:00
باحث اردني يحصل على جائزة «ناسا» للعام 2015
باحث اردني يحصل على جائزة «ناسا» للعام 2015

رؤيا  - حصل الباحث الأردني الدكتور المهندس محمد طه عبابنة على جائزة الوكالة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) للعام 2015، للمرحلة الثانية لتطوير نظام تبريد متطور للمركبات الفضائية التي ستستخدم على سطح القمر والمريخ، باستخدام تقنية الأنابيب الحرارية المهجنة (hybrid heat pipes) وتبلغ قيمة الجائزة نحو 750,000 دولار .


ويرأس الدكتور عبابنة كمدير للمشروع الفريق البحثي من شركة تقنيات التبريد المتقدمة في بنسلفانيا لإنجاز هذا المشروع، حيث يسمح النظام الجديد لهذه المركبات للعمل تحت ظروف قاسية يصل تأثير مدى الفيض الحراري المسلط على الأجهزة الالكترونية إلى 20-30 واط/سم2 .


 ويشار الى أن هذا النظام سيستخدم مستقبلاً في تبريد الأجهزة التي تعمل بالليزر الديود أو ليزر الصمام الثنائي(Laser diode) الذي يستخدم على نطاق واسع في كافة التطبيقات والأجهزة الدقيقة.


ويعمل الدكتور عبابنة حاليا كمهندس بحث وتطوير في مجال أبحاث الدفاع والفضاء في شركة تقنيات التبريد المتقدمة في بنسلفانيا - الولايات المتحدة الأميركية، ويحمل درجة البكالوريوس والماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والدكتوراه من جامعة سينسيناتي في أوهايو بالهندسة الميكانيكية .

أخبار ذات صلة

newsletter