انخفاض احتياطات المملكة من النقد الاجنبي بنسبة 3.8%

اقتصاد
نشر: 2015-04-19 21:23 آخر تحديث: 2016-07-05 05:50
انخفاض احتياطات المملكة من النقد الاجنبي بنسبة 3.8%
انخفاض احتياطات المملكة من النقد الاجنبي بنسبة 3.8%

رؤيا – الاناضول - قال البنك المركزي الاحد، إن احتياطيات البلاد من العملات الاجنبية سجلت انخفاضا في نهاية فبراير شباط من العام الحالي بمقدار 542 مليون دولار وبنسبة 3.8% عن مستواها في نهاية العام الماضي.

 

وأضاف البنك المركزي في تقرير أصدره مساء اليوم أن اجمالي احتياطيات المملكة من العملات الاجنبية بلغ مع نهاية شباط الماضي 13,53 مليار دولار وهو ما يكفي لتغطية وارادت البلاد لفترة 7 اشهر.

 

وبحسب بيانات دائرة الاحصاءات العامة الحكومية فقد بلغت قيمة واردات المملكة العام الماضي 22.76 مليار دولار بارتفاع نسبته 3.1% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2013.

 

وقال الخبير الاقتصادي منير حمارنة إن الاحتياطي من العملات الصعبة مؤشر أن لدينا عملات اجنبية تكفي لتغطية واردات البلاد لفترة معينة وهي تتذبذب من حين لأخر.

 

وأضاف حمارنة أن لذلك أسباب تتعلق بالصادرات و الواردات والسياحة وتحويلات الاردنيين العاملين في الخارج مشيرا الى ان هذا المستوى من الاحتياطيات عادي.

 

وقال حمارنة انه يجب مراقبة وضع الاحتياطيات وفي حال تكرار تراجعها لثلاثة اشهر لابد من الوقوف على الاسباب التي أدت الى ذلك واتخاذ الاجراءات المناسبة لافتا الى ان تسديد بعض الديون المترتبة على الحكومة تؤدي الى مثل هذا الانخفاض.

 

 وكانت الاحتياطيات الاجنبية للملكة سجلت انخفاضا كبيرا قبل عامين ونصف حيث تراجعت الى حوالي 6 مليارات دولار لكن قامت الحكومة بعدة اجراءات قادت الى ارتفاعها الى مستويات كبيرة تجاوزت العام الماضي 14,5 مليار دولار.

أخبار ذات صلة

newsletter