كتلة المبادرة النيابية تبحث امور التعليم العالي في الاردن

محليات
نشر: 2015-04-16 10:28 آخر تحديث: 2016-08-07 03:00
كتلة المبادرة النيابية تبحث امور التعليم العالي في الاردن
كتلة المبادرة النيابية تبحث امور التعليم العالي في الاردن

رؤيا - جورج برهم - اقامت كتلة المبادرة النيابية في عمان،الخميس، المؤتمر الثالث المتعلق بقطاع التعليم العالي بحضور وزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا و رؤساء جامعات و مختصين و باحثين و خبراء و اساتذة جامعات.

واشار رئيس كتلة المبادرة النائب الدكتور عبدالله الخوالدة ان المؤتمر ياتي اليوم ثمرة لجهود الكتله التي امضت اكثر من سنة ونصف من اجل تطوير التعليم العالي  والوصول الى مرحلة تليق بالاردن و ترتقي الى الطموح المنشود في تطوير التعليم العالي.

من جهته قال منسق المبادرة النيابية النائب الدكتور مصطفى الحمارنة ان هذه هي الجلسة الثالثة مع التعليم العالي و قد اشتبكنا ايجابيا مع الحكومة في العديد من البرامج و اتفقنا عل خطط تنفيذية بجدول زمني محدد و نحن نعتقد ان الاهم على الساحة هو معهد الادارة العامه و قد اعددنا خطه هامة لتطوير المعهد.

واضاف ان المبادرة النيابية اكدت على رئيس الوزراء بضرورة تسديد مديونية الجامعات كافه على ان يتبع ذلك وضع اسس هامه في اختيار رؤساء الجامعات و تعديل تعليمات الترقية و اعطاء حوافز و ان يرتبط الراتب بالكفاءه اضافة الى لضرورة وجود نظام ايفاد و ابتعاث جديد و اهمية بحث سياسات القبول و كيف يمكن للجامعات ان تعود الى دورها الهام على الساحة الوطنية.

واشاد الحمارنة بالنجاح المتواصل للجامعة الهاشمية التي استطاعت توفير مئات الملايين من الدنانير و تطوير الاداء الاداري والاكاديمي.

بدورة اكد وزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا انه سيبني على الانجازات السابقة و سيظهر الانجاز قريبا مشيرا الى ان هناك اولوية لتقوية التعليم التقني على مستوى البكالوريوس و على مستوى الدبلوم و تطوير الية عمل هيئة الاعتماد و وضع خطط متطورة تتعلق بسياسة الابتعاث.

واضاف ان هناك تدخل واضح في شؤون الجامعات و لابد ان تاخذ الجامعة دورها كجامعات مستقلة مشيرا الى ضرورة تحسين سياسة القبول بتقليل الاستثناءات في اشارة الى ان المدارس الاقل حظا على سبيل المثال تبلغ نسبتها 70% من عموم المدارس و هذا يعطي دلاله على التوسع غير المبرر في الاستثناءات.

واوضح الناطق الاعلامي لكتلة المبادرة النيابية النائب المحامي فيصل الاعور ان المؤتمر تناول محاور عديدة منها سياسة استقلالية الجامعات و سياسات الجودة الاكاديمية و سياسات التمويل و اقتصاديات التعليم العالي كما تناول المؤتمر ايضا الحوكمة و الادارة الجامعية و سياسات القبول و اعادة بناء الهيئات الاكاديمية و برامج الابتعاث و مستقبل التعليم الجامعي المتوسط والتعليم التقني والمهني.

أخبار ذات صلة

newsletter