78 دولة تشارك في مؤتمر المانحين الثالث لدعم السوريين الثلاثاء

عربي دولي
نشر: 2015-03-29 19:02 آخر تحديث: 2016-08-03 21:20
78 دولة تشارك في مؤتمر المانحين الثالث لدعم السوريين الثلاثاء
78 دولة تشارك في مؤتمر المانحين الثالث لدعم السوريين الثلاثاء

 رؤيا - الاناضول - أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء  الكويتي الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، مساء اليوم  الأحد، أن 78 دولة أكدت مشاركتها في مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الإنساني في سوريا الذي سيعقد في الكويت بعد غد الثلاثاء.

 

وقال المبارك، في تصريح  صحفي على هامش افتتاح المركز الاعلامي لتغطية فعاليات المؤتمر إن "استضافة الكويت لهذا المؤتمر للمرة الثالثة على التوالي دليل كبير على مكانتها"، معربا عن أمله في أن  يتمكن المشاركون من تحقيق شعار المؤتمر "لنمسح دموعهم ونداوي جراحهم".

 

من جهته، قال السفير البريطاني لدى الكويت، ماثيو ليودج، إن وزير التنمية الدولية البريطاني، ديزموند سواين، سيمثل بلاده خلال المؤتمر.

 

 وأضاف ليودج في تصريح صحفي له اليوم إن إن "الوزير سواين سيعلن عن تبرع المملكة المتحدة بمبلغ 100 مليون جنيه استرليني (نحو 149 مليون دولار أمريكي)، إضافة إلى ماتبرعت به المملكة سابقا، لصالح الأزمة الإنسانية في سوريا".

 

وأوضح أنه بذلك "يصل إجمالي تبرعنا بشأن الازمة الانسانية في سوريا إلى مليار جنيه استرليني (نحو 1.49 مليار دولار أمريكي) وهو يعتبر المبلغ الاكبر الذي تتبرع به بريطانيا للحالات الانسانية".

 

وكان منسق التنمية شبه الإقليمية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي جوستافو غونزاليس، قد قال في وقت سابق إن "الأمم المتحدة ستطرح مقاربة جديدة لمعالجة أزمة اللاجئين السوريين خلال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا".

وأعرب غونزاليس، الذي زار الكويت آنذاك، عن أمل  الأمم المتحدة في أن يتمتع المانحون بالسخاء خلال المؤتمر الثالث، حيث سيوجه نداء لجمع ما يقارب 8.4 مليارات دولار أمريكي، منها 5.5 مليارات دولار للاجئين في دول الجوار السوري ( تركيا ـ العراق ـ الأردن ـ لبنان ) ، إضافة إلى مصر، و2.9 مليار دولار للنازحين داخل البلاد.

 

واستضافت الكويت المؤتمرين الأول والثاني للمانحين لمساعدة الشعب السوري عامي 2013 و2014، وخرجا بإجمالي تعهدات قيمتها نحو 3.9 مليارات دولار، منها 800 مليون دولار قدمتها دولة الكويت ، إلا أن الأخيرة طلبت عدة مرات من الدول صاحبة التعهدات الوفاء بالتزاماتها والمبالغ التي تعهدت بتقديمها خلال المؤتمرين.

أخبار ذات صلة

newsletter