4 سفن بحرية مصرية في طريقها لتأمين خليج عدن ومضيق باب المندب

عربي دولي
نشر: 2015-03-26 11:59 آخر تحديث: 2016-08-07 14:40
4 سفن بحرية مصرية في طريقها لتأمين خليج عدن ومضيق باب المندب
4 سفن بحرية مصرية في طريقها لتأمين خليج عدن ومضيق باب المندب

رؤيا - الاناضول - عبرت أربع سفن عسكرية تابعة للقوات البحرية المصرية قناة السويس من مدخلها الشمالي في طريقها للبحر الأحمر للمشاركة في عمليات تأمين خليج عدن ومضيق باب المندب، بحسب مصادر ملاحية بهيئة قناة السويس (حكومية).

وقالت المصادر الملاحية إن " السفن العسكرية تابعة للقوات البحرية المصرية دخلت قناة السويس من المدخل الشمالي المطل على البحر المتوسط  في طريقها للبحر الأحمر (المدخل الجنوبي للقناة) للمشاركة في عمليات تأمين خليج عدن ومضيق باب المندب  (أقصى جنوب البحر الأحمر)".

وأضافت  المصادر ذاتها أن لنشي (زورقي) صواريخ  ومدمرتين دخلوا قناة السويس من بورسعيد ومن المتوقع أن تصل البحر الأحمر مساء اليوم.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان مصر "دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها، وذلك انطلاقاً من مسؤولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي"، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية .

ومنذ منتصف ليل الأربعاء - الخميس، تقصف طائرات تحالف، تقوده السعودية، مواقع عسكرية لمسلحي جماعة "الحوثي"، التابعة للمذهب الزيدي الشيعي، ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية"

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السعودية، أن الضربة الجوية الأولى من عملية "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، نتج عنها "تدمير الدفاعات الجوية الحوثية بالكامل وقاعدة الديلمي، وبطاريات صواريخ سام، وأربع طائرات حربية".

ويشارك في عملية "عاصفة الحزم"، خمس دول خليجية، هي السعودية، والبحرين، وقطر، والكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن، استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية"، فيما أبدت مصر وباكستان استعدادهما للمشاركة، وأعلنت الولايات المتحدة عن استعدادها لتقديم دعم لوجستي واستخباراتي.

أخبار ذات صلة

newsletter