بريطانيا فرنسا يدعمان عملية "عاصفةالحزم" في اليمن

عربي دولي
نشر: 2015-03-26 10:13 آخر تحديث: 2016-07-31 00:20
بريطانيا فرنسا يدعمان عملية "عاصفةالحزم" في اليمن
بريطانيا فرنسا يدعمان عملية "عاصفةالحزم" في اليمن

رؤيا - الأناضول -أعلنت الخارجية البريطانية،الخميس، دعمها للتدخل العسكري السعودي في اليمن، معتبرة التحركات الأخيرة للحوثيين وتمددهم في عدن وتعز إشارة لرفضهم العملية السياسية.

 

وقالت الخارجية، "نؤيد التدخل العسكري السعودي في اليمن بعد طلب الرئيس (عبدربه منصور) هادي للدعم بواسطة جميع السبل والتدابير لحماية اليمن، وردع العدوان الحوثي".

 

ونوه البيان إلى أن مجلس الأمن الدولي سبق وأوضح أن الرئيس هادي هو الرئيس الشرعي لليمن.

 

واعتبرت الخارجية البريطانية أن "الإجراءات الأخيرة للحوثيين والتوسع في عدن وتعز هي إشارة أخرى لرفضهم العملية السياسية"، لافتة إلى أن "أي إجراء يتخذ ينبغي أن يكون وفقا للقانون الدولي".

 

ومضت: "في النهاية، يجب أن يكون حل الأزمة سياسي، وسيتعين على المجتمع الدولي أن يستخدم الدعم الدبلوماسي والإنساني لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل، وتجنب الحرب الأهلية، والانهيار الاقتصادي وأزمة إنسانية أعمق في اليمن".

 

وقالت فرنسا، الخميس، تعليقا على عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن، إنها جاءت "بناء على طلب السلطات الشرعية في اليمن".

 

وأضافت الخارجية الفرنسية، في بيان لها تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، إن "العمليات التي نفذت الليلة الماضية في اليمن تأتي بناء على طلب من السلطات الشرعية".

وفي وقت سابق،الخميس، أعلنت السعودية، أن الضربة الجوية الأولى من عملية "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، نتج عنها "تدمير الدفاعات الجوية الحوثية بالكامل وقاعدة الديلمي، وبطاريات صواريخ سام، وأربع طائرات حربية".

جاء هذا في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، مشيرة إلى أن عملية "عاصفة الحزم" تمت بأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبإشراف الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي، وبمتابعة الأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

ويشارك في عملية "عاصفة الحزم"، خمس دول خليجية، هي السعودية، والبحرين، وقطر، والكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن، استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية"، فيما أبدت مصر وباكستان استعدادهما للمشاركة، وأعلنت الولايات المتحدة عن استعدادها لتقديم دعم لوجستي واستخباراتي.

أخبار ذات صلة

newsletter