الملك يستقبل مدير عام شركة روس اتوم مؤسسة الدولة الروسية للطاقة الذرية

الأردن
نشر: 2015-03-25 17:18 آخر تحديث: 2016-08-03 11:20
الملك يستقبل مدير عام شركة روس اتوم مؤسسة الدولة الروسية للطاقة الذرية
الملك يستقبل مدير عام شركة روس اتوم مؤسسة الدولة الروسية للطاقة الذرية

رؤيا- بترا- استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية، اليوم الأربعاء، سيرجي كريانكو، مدير عام شركة روس اتوم، مؤسسة الدولة الروسية للطاقة الذرية.

 

وأكد جلالته، خلال اللقاء، أهمية تعزيز التعاون بين هيئة الطاقة الذرية الأردنية والمؤسسة الروسية، والذي أثمر بالتوقيع يوم أمس على الاتفاقية الحكومية الإطارية بين الجانبين لبناء وتشغيل أول محطة للطاقة النووية في المملكة، مشيرا جلالته إلى أهمية الاستفادة من الخبرات الروسية في هذا المجال ونقلها إلى الأردن.

 

واستمع جلالته من كريانكو إلى شرح حول سبل دعم روسيا للمملكة في مجال إنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة النووية، لافتا المسؤول الروسي إلى أن موقع عمره الذي تم اختياره لإنشاء المحطة تم وفق أعلى المواصفات التقنية والبيئية، وبما يحقق أعلى درجات السلامة العامة في المنشأة، وموضحا في ذات الوقت أن النفايات النووية الناتجة عن المحطة ستعود إلى روسيا ولن تبقى في الأردن كإحدى الخيارات المتاحة للحكومة الأردنية مستقبلا.

 

وأكد كريانكو استعداد روسيا لزيادة عدد المنح للطلاب الأردنيين للدراسة في مختلف حقول المعرفة والعلم في قطاع الطاقة النووية إلى ثلاثين منحة سنويا.

 

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ومدير مكتب جلالة الملك الدكتور جعفر حسان، ورئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان.

 

وتشكل الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء مؤخرا، الإطار القانوني لدعم مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية، وتحدد المبادئ العامة للتعاون بين الحكومتين الأردنية والروسية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الأردن اختار شركة روس اتوم الروسية الحكومية في تشرين الأول عام 2013 كأفضل شركة متقدمة لعطاء دولي تنافسي لبناء أول محطة نووية في الأردن، بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة بكلفة عشرة مليارات دولار بطاقة كهربائية تبلغ ألفي ميغاواط، حيث يساهم الجانب الروسي بنسبة 49,9 بالمئة من إجمالي تكاليف المحطة.

أخبار ذات صلة

newsletter