Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توقيع اتفاقية اقامة أول مفاعل نووي أردني في "عمرة" | رؤيا الإخباري

توقيع اتفاقية اقامة أول مفاعل نووي أردني في "عمرة"

اقتصاد
نشر: 2015-03-24 16:34 آخر تحديث: 2016-07-30 06:10
توقيع اتفاقية اقامة أول مفاعل نووي أردني في "عمرة"
توقيع اتفاقية اقامة أول مفاعل نووي أردني في "عمرة"

رؤيا - حمزة الشوابكة - وقعت الحكومة الاتفاقية الاطارية لاقامة اول مفاعل نووي في الأردن مع الحكومة الروسية مساء الثلاثاء في العاصمة عمان بعد ان وقعت بالاحرف الاولى في اواخر تشرين الماضي بعد ما حظيت مؤخرا بموافقة مجلس الوزراء عليها.

 

ووقعها نيابة عن الحكومة د. خالد طوقان رئيس هيئة الطاقه الذرية فيما وقعها نيابة عن الحكومة الروسية سيرجي كريانكو مدير عام شركة روساتوم.

 

وقال طوقان انه تم الاتفاق على الصيغة النهائية للمشروع بعد مباحثات مستفضية مع الجانب الروسي امتدت لعام ونصف ، واكد ايضا على انه تم اختيار شركة روس اتوم الروسية الحكومية من قبل الحكومة في شهر تشرين الاول من عام 2013 كافضل شركة متقدمة لعطاء دولي تنافسي لبناء اول محطة نووية في الاردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركه بكلفة 10 مليارات دولار بطاقة كهربائية تبلغ الفي ميغا واط حيث ستساهم شركة روس اتوم بنسبة ( 49.9% ) من الكلفة الاجمالية للمشروع بينما تساهم الحكومة الاردنية بنسبة (50.1%) لبناء محطة تضم مفاعلين قدرة كل واحد منهما 1000 ميغا واط موضحا اعتماد الحكومة الاردنية موقع عمرة لبناء هذه المحطة.

 

اما الية دعم هذا المشروع فقد اشار د. خالد طوقان ان هذه الاتفاقية تبينها حيث وضعت اطارا للعمل يحافظ على سيادة الاردن في المشروع حيث سيكون القانون الاردني هو الساري خلال مدة عمل المحطة منذ بدء تشغيلها حتى نهاية الخدمة والتي تمتد الى ستين عاما.

 

يذكر انه سيتم رفع هذه الاتفاقية الى مجلس الوزراء لاعداد مسودة قانون التصديق عليها من خلال القنوات الدستورية ومن ثم عرضها على مجلس الامة.

أخبار ذات صلة

newsletter