بالفيديو: جلسة رقابية مسائية لمجلس النواب.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2015-03-24 15:01 آخر تحديث: 2016-08-04 09:44
بالفيديو: جلسة رقابية مسائية لمجلس النواب.. تفاصيل
بالفيديو: جلسة رقابية مسائية لمجلس النواب.. تفاصيل

رؤيا- جورج برهم - عقد مجلس النواب الثلاثاء جلسة رقابية مسائية برئاسة المهندس عاطف الطراونة لبحث عدة ملفات على جدول اعمال الجلسة.

 

وتاليا ابرز ما جاء خلال الجلسة:

 

النائب بسام البطوش قال "ان الفيديو المقزز الذي ظهر يوم امس لقطعان من الصهاينة وهم يمارسون طقوس مقززه ومقرفه في قاعة المغادرين وفي في هذا المطار الذي يحمل اسم الشهيدة الملكة علياء وعلى هذه الارض الطاهرة قد اثار هذا المشهد استياء كل حر وكريم في هذا الوطن".

واضاف "اتسائل ما هو موقف الحكومة، ماذا لو رد عليه شرطي مثل ما فعل الدقامسة، وماذا لو قام مواطن اردني بالرد عليه لوجهنا له تهمة بالارهاب.

وقال "اطالب الحكومة بأن تكون حذرة في المرات القادمة كي لا تستفز مشاعرنا.

ورد وزير الداخلية حسين المجالي "انه في 22/2/2015 وعلى الرحلة رقم 340 على متن الملكية وفي رحلة قادمة من روسيا باتجاه مطار الملكة علياء وعلى متنها 25 راكب من الجنسية الاسرائيلية، قام 5 او 6 اشخاص بالقيام برقصة معينه وقد انتبه لها الامن القائمين على المطار وتم ايقاف هذه الرقصة على الفور بعد الانتباه عليها من خلال الكاميرات، وكانت مدة بقاءهم في الاردن ساعة واحدة ترانزيت، وهذا تصرف فردي وفور ما لاحظها الامن قام بالتعامل معها.

من جانبها قالت النائب وفاء بني مصطفى "ما هي اسباب وتداعيات زيارة وزير الخارجية لطهران، وأشك بأن يكون هذا التصريح غير صحيح، وتحدثت ايضاً متحدثة من جيش الاحتلال الاسرائيلي عن نية اسرائيل بناء سياج على الحدود مع الاردن، وما هو موقف الاردن من تصريحات النائب العراقية حنان فتلاوي حول النفط العراقي، هل نحن نأخذ النفط من العراق مجاناً، وما هو رد الحكومة على فوز نتنياهو.

ورد وزير الخارجية ناصر جودة "الزيارة تأتي كقناة اتصال هدفها الاساسي مصلحة الاردن وسنستمر في هذا التواصل وسياستنا في الاردن هي الحوار في كل القضايا".

وجاء رد وزير الخارجية حول سؤال النائب وفاء بني مصطفى حول نية اسرائيل إقامة سياج أمني على الحدود الاردنية مع اسرائيل، حيث أكد وزير الخارجية أن الأردن لن يقبل بإقامة أي سياج اسرائيلي على حدوده، ولا بأي سياج ينتهك حدوده وسيادته وارضه، وان اسرائيل تنوي بناء سياج محاذي لمطار تمناع على الحدود الشرقية لإسرائيل خلال العام القادم ويمتد لـ30 كيلومترا، وهو أقرب للجدار بهدف حماية المطار الجديد الذي يبعد عن الحدود الأردنية 200م.

 فيما اكد جودة بأن الجدار في حال ما كان داخل الحدود الاسرائيلية فهذا لا يعني الاردن ولا يستطعون عمل شي حيال ذلك طالما انه لم ينتهك السيادة الاردنية.

وقال بالنسبة للعراق كان هناك منحة عبارة عن 10 آلاف برميل، وهناك اسعار تفضيلية فقط لكن لا يوجد أي شيء مجاني.

وقال جودة  "تابعنا موضوع تصريحات قاسم سليماني وفور سماعنا لهذه التصريحات ومن خلال اتصالنا مع سفارتنا في طهران وصلنا كتاب يؤكد النفي القاطع للتصريحات التي نسبت لقاسم سليماني، وذكر القائم بالأعمال في طهران بأنه سوف يتم اصدار بيان رسمي عن الخارجية الايرانية بالنفي، والسفير الايراني ارسل لوزارة الخارجية بيان ينفي فيه التصريحات التي نسبتها بعض المواقع الاخبارية، كما ان قيادة الحرس الثوري اصدرت بياناً رسمياً بشأن تصريحات سليماني وبيّنت انه لا أساس لها من الصحة".

من جهتها، وجهت النائب انصاف الخوالدة انتقاد لاذع  لأمين عمان عقل بلتاجي مطالبة بإقالته، حيث اتهمت الخوالدة بلتاجي في مداخلته له بأنه "لا يعلم أن في الأردن امهات مثاليات".

وانتقدت تكريم الأمانة للفنانة المصرية "يسرا"، معبرة عن احترامها للشعب المصري لكن تكريم يسرى كان خطأ، مشيرة إلى أن الأولى هو تكريم ابناء الشهداء الأردنيين والجرحى والمتقاعدين العسكريين".

ورفع رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة الجلسة الى يوم الاحد المقبل.

 

أخبار ذات صلة

newsletter