Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
روسيا تشرع قريبا في بناء أول محطة كهروذرية بالأردن | رؤيا الإخباري

روسيا تشرع قريبا في بناء أول محطة كهروذرية بالأردن

اقتصاد
نشر: 2015-03-24 14:17 آخر تحديث: 2016-07-31 03:30
روسيا تشرع قريبا في بناء أول محطة كهروذرية بالأردن
روسيا تشرع قريبا في بناء أول محطة كهروذرية بالأردن

 

رؤيا- يوقع الأردن مع روسيا، الثلاثاء اتفاقا إطاريا لبناء وتشغيل أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في الأردن، وبتكلفة 10 مليارات دولار.

ووفقا لوكالة الأنباء "بترا" سيتم توقيع اتفاق بناء المحطة الكهرذرية بين الأردن والحكومة الروسية الساعة الخامسة مساء بتوقيت عمان في مقر هيئة الطاقة الذرية الأردنية.

وسيوقع الاتفاق عن الجانب الروسي سيرغي كيريينكو، المدير العام للوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية "روس آتوم"، وعن الجانب الأردني رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان، ليتم لاحقا رفعه إلى مجلس الوزراء لإعداد مسودة قانون المصادقة عليه عبر القنوات الدستورية قبل عرضه على مجلس الأمة.

 وتأتي أهمية هذه المحطة الكهروذرية من حاجة الأردن الملحة لمصادر الطاقة والماء، إذ تستورد المملكة نحو 96% من حاجتها من المشتقات النفطية للاستهلاك المحلي وتوليد الكهرباء.

 يشار إلى أن قيمة واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته كانت قد بلغت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي نحو 189 مليون دينار، ما يعادل 266 مليون دولار، وتشير الدراسات إلى أن الطلب على الكهرباء في الأردن سيتضاعف بحلول عام 2020، كما تعد المملكة واحدة من أفقر عشر دول في العالم بالمياه إذ يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا بحسب تقديرات المسؤولين.

وينص الاتفاق على آليات دعم حكومتي البلدين لمشروع المحطة الكهروذرية، وتأخذ "روس آتوم" على عاتقها توريد الوقود النووي للمفاعل لمدة عشرة أعوام بدءا من عام 2022، على أن تقوم عمان بإعادة الوقود النووي المستهلك إلى روسيا للتخلص منه بالطرق المناسبة.

 وكان الأردن اختار في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2013 شركتين روسيتين لبناء وتشغيل أول محطة كهروذرية في المملكة، وتم اختيار شركة "أتوم ستروي اكسبورت" الروسية كجهة مزودة للتكنولوجيا النووية، وشركة "روست أتوم اوفرسيز" الروسية كشريك استراتيجي ومستثمر ومشغل للمحطة الكهرذرية الأولى، وتم أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي توقيع اتفاق مبدئي بشأن بناء مفاعلين ذريين بقدرة 1000 ميغاواط لكل منهما، ليشغل الأول عام 2021، يليه الثاني بعد عامين.

 وسيساهم الجانب الروسي بنسبة 49% من كلفة المحطة الكهروذرية فيما تبلغ نسبة الجانب الأردني 51%.

 واختير موقع "عمرة" الذي يبعد حوالي 75 كلم شرق عمان مكانا لإقامة المحطة الكهرذرية.

يشار هنا إلى أن الأردن يملك احتياطات مثبتة من اليورانيوم المركز بكمية 37 ألف طن، يستخدم لإعداد وقود للمفاعلات النووية، ويتوقع أن تزيد هذه الكمية بمقدار يتراوح ما بين 17 إلى 21 ألف طن ما يوفر للمملكة على المدى البعيد الاستقلال في مجال توليد الطاقة.

أخبار ذات صلة

newsletter