اربعة ملايين نسمة في عمان وعدد السيارات فيها 1.2 مليون

الأردن
نشر: 2015-03-23 17:32 آخر تحديث: 2016-07-11 02:00
اربعة ملايين نسمة في عمان وعدد السيارات فيها 1.2 مليون
اربعة ملايين نسمة في عمان وعدد السيارات فيها 1.2 مليون

رؤيا - بترا - قدم أمين عمان عقل بلتاجي شرحاً عن الخدمات التي تقدمها أمانة عمان للمواطنين، في جميع المجالات، ومختلف المناطق داخل حدودها.


وعرض بلتاجي خلال زيارة جلالة الملك لأمانة عمان جملة من الإجراءات والتعليمات والخطط التي تسعى الأمانة لتطبيقها في سبيل تحقيق الخدمة التي ترتقي إلى مستوى طموح المواطنين.

كما استعرض أبرز المشاريع التي تعكف الأمانة على تنفيذها، خصوصا مشروع الباص السريع، الذي سيشكل نقلة نوعية في مجال النقل العام، ويسهم في التخفيف من حدة الازدحام الذي يواجهه هذا القطاع.

ولفت إلى أن أمانة عمان، التي اتخذت شعارا "عمان أمانة"، تعمل بروح الفريق الواحد لمواجهة الضغوطات بالشفافية والصدقية، وتحويل التحديات إلى فرص وإمكانيات.

وعرض أبرز التحديات التي تواجهها الأمانة، ابتداء من موضوع التنمية المستدامة، وإدارة النفايات، وإيجاد الحلول المرورية، والتنظيم والتخطيط الشامل، والتزايد السكاني والنمو، والتنمية المجتمعية والأحياء، وهوية عمان.

وفيما يتصل بدور أمانة عمان في المساهمة بالنشاط السياحي وتطوير قطاع النقل في العاصمة، قال بلتاجي "إننا سنعمل بكل جهدنا لتكون عمان مقصدا سياحيا من الطراز الأول، من خلال تفعيل سياحة المؤتمرات، واستضافة البطولات الرياضية، حيث سيشهد ستاد الملك عبدالله الثاني في منطقة القويسمة بطولة كأس العالم للسيدات عام 2017، مثلما ستعمل على تطوير وتحديث قطاع النقل ليكون مؤهلا لخدمة المواطنين".

وفيما يتعلق بموضوع التخطيط والتنظيم للبناء، لفت إلى أن الهدف من تعديل التشريعات المتعلقة بها هو منع العشوائية في البناء، خصوصا وأن البنية التحتية غير مؤهلة لهذا الكم من الأبنية.

وأكد، في هذا الإطار، ضرورة توجيه المد العمراني باتجاه أفقي صوب شرق عمان، وأن الأمانة تقدم تسهيلاتها في هذا المجال.

واستعرض بلتاجي أبرز المشاريع التي ستنفذها أمانة عمان في خطتها المستقبلية، وتشمل الباص السريع، والاستفادة من مناطق شرق طريق الحزام الدائري (الماضونة)، وإدارة المواقف، وتطوير خدمة النقل والمرور، وإنشاء الجسور والأنفاق، فضلا عن مواصلة العمل لإنجاز حدائق الملك عبدالله الثاني في منطقة المقابلين، ومتحف الدبابات، وإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية، وحراج السيارات، والشريط الاستثماري.

وقال إن أمانة عمان ستبدأ بإجراء مسوحات شاملة للمدينة، التي يقدر عدد قاطنيها وزائريها بحوالي 4 ملايين، فيما يتجاوز عدد المركبات فيها المليون و200 ألف مركبة.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter