Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير التخطيط يلتقي ممثلي الجهات المانحة للأزمة السورية | رؤيا الإخباري

وزير التخطيط يلتقي ممثلي الجهات المانحة للأزمة السورية

اقتصاد
نشر: 2015-03-23 14:46 آخر تحديث: 2016-07-27 05:50
وزير التخطيط يلتقي ممثلي الجهات المانحة للأزمة السورية
وزير التخطيط يلتقي ممثلي الجهات المانحة للأزمة السورية

رؤيا - التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري،الاثنين،  خلال الاجتماع الذي دعا إليه السيد ادوارد كالون المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن عدداً من ممثلي البعثات الدبلوماسية للدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة.

 

وجرى خلال الاجتماع تداول الآراء حول خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2015 وسبل تطوير آليات العمل والتعاون لتنفيذها، وتوفير التمويل اللازم لها، بالإضافة إلى الخطوات المستقبلية لتحديد الاحتياجات وتحديث الخطة القادمةاضافة الى  التنسيق للمؤتمر الدولي الانساني الثالث في الكويت المقرر عقده في الكويت نهاية الشهر الحالي لتقديم الدعم للاجئين السوريين.

 

وأكد فاخوري على أهمية تعزيز الشفافية والمصداقية في تقديم المساعدات والمنح وانفاقها بما ينسجم مع الأولويات الواردة في خطة الاستجابة مشيرا الى أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبالتنسيق مع الهيئات الدولية تتبع أحدث الطرق والممارسات لضمان فاعلية التمويل من خلال النظام الإلكتروني لتقديم خطط العمل والذي من شأنه ان يعكس مساهمات الجهات المانحة والقطاعات المخدومة والفئات المستهدفة والمناطق المستفيدة، وبالتالي المساعدة في تحديد الفجوات التمويلية ووضع الخطط المستقبلية، وتتبع هذه الخطط.

 

وأوضح الوزير فاخوري أهمية قيام الجهات الممولة بتقديم تقارير تفصيلية حول مساهماتها في الحد من أثر الأزمة السورية ليتم إدراجها ضمن قاعدة البيانات.واستعرض التحديات والضغط الكبير الذي تفرضه حركة اللجوء السوري على القطاعات كافة في الاردن وبشكل خاص على المجتمعات المستضيفة للاجئين.

 

واشار الى الاعباء التي يتحملها الاردن نتيجة استضافته الاعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين في مختلف القطاعات واهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في مساعدة الاردن لتمكينه من الاستمرار بأداء دوره الانساني بخدمة وايواء هؤلاء اللاجئين.

 

كما أشار وزير التخطيط والتعاون الدولي إلى أهمية مؤتمر الكويت الثالث المقرر عقده نهاية الشهر الحالي، والذي يعتبر فرصة لعرض التحديات التي يواجهها الأردن، وطلب الدعم اللازم للخطة، داعياً الحضور إلى إرسال توصياتهم لممثلي دولهم المشاركين في هذا المؤتمر لدعم الأردن ليتمكن من تجاوز هذه الأزمة وتوفير التمويل اللازم، خاصة وأن آليات التمويل متعددة ومتنوعة لإعطاء المرونة في هذا المجال.

 

وبدوره رحب السيد ادوارد كالون المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردنبالحضور وأثنى على الجهود المبذولة لتطوير آليات العمل وتنسيق المساعدات وإعداد الخطة بقيادة وزارة التخطيط والتعاون الدولي  والوزارات المختلفة ذات العلاقة والجهود التي تبذلها بالتعاون لحشد الدعم للخطة بالتعاون مع منظمات الامم المتحدة والدول المانحة بما ينعكس  على ايصال المساعدات الاضافية على المجتمعات المستضيفة للاجئين، واشار إلى أهمية تسريع أخذ الموافقات على خطط العمل المقدمة مع التأكيد على دور الشركاء الهام في تقديم خطط عمل تفصيلية ودقيقة تنسجم مع خطة الاستجابة الأردنية.

 

واعرب عن تقدير المنظمة الدولية لحجم الاعباء المفروضة على الاردن نتيجة استضافة اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين. وطالب  كالون المجتمع الدولي حشد  الجهود لدعم  الأردن لمواصلة استمراره للقيام بهذا الدور الانساني ولمواجهة الاثار السلبية لازمة اللجوء السوري على المملكة.

 

أما ممثلو البعثات الدبلوماسية فقد أكدوا حرصهم الدائم على حث دولهم على توفير الدعم اللازم للأردن مؤكدين على أهمية توفير البيانات الدقيقة لعكس مساهماتهم للأردن، والاستمرار في عقد لقاءات دورية لتبادل الآراء ومناقشة القضايا المتعلقة بالتنسيق والتعاون بين كافة الأطراف. كما أكد رئيس اللجنة التوجيهية للمنظمات غير الحكومية الدولية التزام هذه المنظمات بالعمل لخدمة الأردن وبما ينسجم مع الأولويات الوطنية.

أخبار ذات صلة

newsletter