مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مديرية الدفاع المدني تدعو المنشآت لتقييم عملياتها التفتيشية من خلال النظام الإلكتروني

مديرية الدفاع المدني تدعو المنشآت لتقييم عملياتها التفتيشية من خلال النظام الإلكتروني

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - دعت إدارة الوقاية والحماية في مديرية الدفاع المدني أصحاب المنشآت التجارية والصناعية إلى الاستفادة من النظام الإلكتروني لتقييم التفتيش على الأعمال "تواصُل"، الذي يمكّنهم من تقييم الإجراءات التفتيشية التي تقوم بها المديرية لهذه المنشآت، ومن تقديم آرائهم ومقترحاتهم حولها، في خطوة للمساهمة في تطوير هذه الإجراءات.

ويتميز النظام الإلكتروني لتقييم التفتيش على الأعمال "تواصُل" بسهولة وسرعة الاستخدام وإمكانية تقديم التغذية الراجعة حول العمليات التفتيشية في أي وقت ومن أي مكان، حيث يتمّ التعامل مع البيانات المقدّمة بسرية تامة. ويمكن لأصحاب المنشآت تحميل تطبيق "تواصُل" على هواتفهم أو زيارة الموقع Tawasol.gov.jo، وتعبئة استبيان قصير مكون من عدد من الأسئلة المباشرة حول العملية التفتيشية التي خضعت لها المنشأة.
 
ومن خلال "تواصُل"، سيتمكن أصحاب المنشآت من تقييم أداء المفتشين بشكل عام فيما يتعلق بمؤهلاتهم وسلوكياتهم خلال الزيارة التفتيشية، ووقت الزيارة التفتيشية ومدتها والتزام المفتشين بالإجراءات التفتيشية وحيادية هذه الإجراءات، إلى جانب وضوح المعلومات المقدّمة من قبل المفتشين.
 
وقد أكدت المديرية أن تبنّي "تواصُل" يأتي في سياق سعيها للحصول على تغذية راجعة من متلقّي الخدمة من أجل القيام بإجراءات تصحيحية على مستوى آلية التفتيش وأسس التطبيق والقواعد الفنية والإدارية في عملية التفتيش وبالتالي تطوير منظومة التفتيش بالكامل، حيث تتمّ دراسة المشاكل والمعيقات والمقترحات المقدمة من قبل أصحاب المنشآت والتعرّف بعدها على مسببات هذه المعيقات والنظر في الطرق الممكنة لتجاوزها.
 
ويقوم قسم الإدارة والحماية في الدفاع المدني بالتفتيش على عدة قطاعات رئيسية للتأكد من أسس وتطبيق معايير السلامة العامة للمنشآت التابعة لها، وتشمل القطاع السياحي بما يشمل المطاعم والفنادق، والقطاع الهندسي من مقاولات للتأكد من المواصفات، وقطاع الطاقة والكيماويات والغاز والمواد النفطية، علماً أن هذه القطاعات تضمّ ما مجمله 15000 منشأة في الأردن.
ومن الجدير بالذكر أن نظام "تواصُل" الإلكتروني هو أحد مخرجات البرنامج الوطني لتطوير التفتيش على الأعمال، والذي تقوم على تطبيقه وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID".