النزاهة والشفافية النيابية تناقش دعم المحافظات

الأردن
نشر: 2015-03-22 13:34 آخر تحديث: 2016-07-05 05:00
النزاهة والشفافية النيابية تناقش دعم المحافظات
النزاهة والشفافية النيابية تناقش دعم المحافظات

رؤيا - جورج برهم - خصصت لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية اجتماعها اليوم لمناقشة موضوع دعم المحافظات من خلال برامج وزارة التخطيط والتعاون الدولي . وقال رئيس اللجنة النائب مصطفى الرواشدة خلال الاجتماع الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري وامين عام الوزارة الدكتور صالح الخرابشة ورئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري وعضو هيئة مكافحة الفساد طلال الشرفات ان اللجنة استمعت من وزير التخطيط والتعاون الدولي عن كيفية دعم المحافظات وصندوق تنميها وبرامج وزارة التخطيط في تحسين المستوى المعيشي للمواطن من خلال برامجها المختلفة.

واشار الرواشدة الى ان بعض الجمعيات الخيرية التي كانت تمولها الوزارة فشلت في تحقيق التنمية مضيفا الى ان اللجنة تناقش بعض السلبيات التي يوردها تقرير ديوان المحاسبة لعدد من الوزارات المختلفة.

بدوره استعرض وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري دور الوزارة في التنمية المحلية وبناء قدرات الادارات المحلية وتعزيز مشاركة المواطن لتحسين وضعه المعيشي.

واشار فاخوري الى ان هناك برنامج لتعزيز الانتاجية الاقتصادية والذي اطلق عام 2002 ويهدف الى تحسين الوضع المعيشي للمواطن والتركيز على مناطق جيوب الفقر والمناطق الأقل حظا وتمكين قطاع الشباب والمرأة.

واضاف الى ان هناك برامج تنموية للمحافظات تهدف الى تحفيز التنمية الشاملة في المناطق الاشد فقرا من خلال برامج الوزارة المختلفة كبرنامج ارداة وبرنامج تمكين جيوب المناطق الاشد فقرا ومشاريع دعم المناطق الخيرية.

وبين فاخوري الى ان هناك لجنة تسمى ( لجنة التخصيص المشتركة لدراسة المشاريع الانتاجية ) لتمويل المشاريع التي تنفذها الوزارة وهي مكونة من ممثل من ديوان المحاسبة ودائرة الموازنة العامة ووزارة المالية.

واوضح ان هناك توصيات صدرت عن الوزارة من ضمنها اعداد خارطة استثمارية لكل محافظة تتضمن خصوصيتها الاقتصادية والاجتماعية والمزايا التي تتمتع بها وتم انجاز خارطة محافظات الشمال ويجري العمل الآن على انجاز خارطة محافظات الجنوب ومن ثم سيتم العمل على انجاز خارطة محافظات الوسط مبينا الى انه سيكون هناك وضع برامج جديدة للاعوام 2016-2018 لكي تكون مسودة خطة تنموية لتحديد الاولويات من شانها ان تعمل على تنمية المحافظات من خلال المجالس البلدية والمجلس المحلية من خلال اللامركزية.

واشارعضو هيئة مكافحة الفساد طلال الشرفات الى غياب الرقابة على عدد من المشاريع التي تنفذها الوزارة وان هناك عدم وجود لجدوى اقتصادية لبعض المشاريع التي تنفذ.

 

وقال رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري ان الغاية من انشاء صندوق تنمية المحافظات هو التركيز على المناطق الاقل حظا مبينا الى عدم وجود هيكل تنظيمي في مشروع تنمية المحافظات وسيصدر قريبا تقرير عن الديوان يبين اوجه الصرف من موازنة الوزارة والمنحة الخليجية على المشروع . وطالب نواب خلال الاجتماع الى التركيز على المحافظات البعيدة والفقيرة وان يكون هناك اهتمام فيها مطالبين بتعزيز دورة الوزارة الاعلامي وتوعية المواطنين ببرامجها المختلفة خاصة في المناطق السياحية. حضر الاجتماع النواب ( نايف الليمون وهند الفايز ومعتز ابو رمان ومريم اللوزي وطه الشرفا "

أخبار ذات صلة

newsletter