مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الرئيس اليمني يعين وزير الصحة قائما بأعمال وزير الخارجية

الرئيس اليمني يعين وزير الصحة قائما بأعمال وزير الخارجية

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - أصدر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، مساء اليوم السبت، قرارا جمهوريا بتكليف وزير الصحة والسكان رياض ياسين عبد الله قائما بأعمال وزير الخارجية.

وقضى القرار الذي نشرته الصفحة الرسمية للرئيس اليمني، على موقع "فيس بوك"، بالعمل به من تاريخه.

ويأتي تعيين ياسين خلفا لـ"عبد الله الصايدي"، الذي تم تعيينه ضمن حكومة الكفاءات الوطنية برئاسة خالد بحاح.

ولا يستطيع الصايدي، الذي يتواجد في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، ممارسة مهامه، وجاء تكليف ياسين لاحتياج هادي لهذه الوزارة في تسيير شؤون البلاد الدبلوماسية.

وفي الثاني والعشرين من يناير/ كانون ثان الماضي، قدمت حكومة الكفاءات برئاسة خالد بحاح استقالتها إلى الرئيس هادي، في الوقت نفسه الذي قدم فيه هادي استقالته إلى مجلس النواب (البرلمان)، وبقيت استقالتها معلقة، لكن هادي قال بعد خروجه إلى عدن (جنوب) خلال أحد اللقاءات إن الحكومة لا تزال فاعلة لأنها قدمت استقالتها "تحت ضغط".

وحاصرت جماعة الحوثي منازل الوزراء ورئيس الحكومة، قبل أن تكلفهم بتصريف الأعمال، وهو التكليف الذي رفضه بحاح، كما أعلن بحاح أن استقالة حكومته نهائية ولا رجعة فيها.

وتمكن عدد من الوزراء من الوصول إلى عدن بعد مغادرة هادي إليها، وقالوا إنهم سيزاولون مهامهم هناك، وأبرزهم وزراء الثروة السمكية، والنقل والصحة العامة، والمياه، والشؤون الاجتماعية، ووزير الدفاع الذي وصل مؤخراً.

ويتعامل الرئيس هادي وسلطات عدن مع وزراء الحكومة كوزراء لازالوا فاعلين، بينما تقول جماعة الحوثي إنهم أصبحوا فاقدين للشرعية، ووجهت في وقت سابق بإحالتهم إلى النيابة بتهمة الخيانة لعدم قبولهم بمهمة تصريف الأعمال.