روحاني: رسخنا حقوقنا النووية وهزمنا العقوبات

عربي دولي
نشر: 2015-03-21 07:39 آخر تحديث: 2016-07-25 06:00
روحاني: رسخنا حقوقنا النووية وهزمنا العقوبات
روحاني: رسخنا حقوقنا النووية وهزمنا العقوبات

رؤيا - سكاي نيوز - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء أمس الجمعة، إن المجتمع الدولي قد أدرك أخيرا أن المفاوضات مع طهران أكثر فعالية من فرض عقوبات عليها، وأن بلاده رسخت حقوقها النووية.

وأوضح روحاني خلال كلمة متلفزة بمناسبة عيد النوروز: "أدركت دول العالم والقوى الكبرى أن التهديدات والعقوبات غير فعالة، وأن الأسلوب الصحيح هو إظهار التفهم والاحترام تجاه الأمة الإيرانية. لقد رسخنا حقوقنا النووية، وتغلبنا على منظومة العقوبات".

وأضاف أن الشعب الإيراني نجح في "تحقيق أهدافه النبيلة".

وفي نفس الوقت، قال روحاني "لم نترك أصدقائنا وحدهم في المعركة ضد الإرهاب في جميع أنحاء المنطقة"، دون أن يسمي هذه الدول.

من جهة أخرى، أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، الجمعة، عزمهما على التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني يبدد قلق المجتمع الدولي في شكل "تام" و"قابل للتحقق".

وقال البيت الأبيض إن الرئيسين شددا أيضا، خلال اتصال هاتفي، على وجوب أن تتخذ إيران إجراءات "لحل العديد من المشكلات المتبقية".

وأعلن مسؤول إيراني الجمعة أن المفاوضات بين طهران والقوى الكبرى ستستأنف الأربعاء، بعد مفاوضات مكثفة استمرت 5 أيام في لوزان بسويسرا للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عرقجي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي "من الضروري الآن إجراء مشاورات وتنسيق.. المفاوضات النووية ستستأنف الأربعاء".

وذكرت وسائل الإعلام أن الفريق الإيراني سيعود الجمعة إلى طهران.

وكانت المشاورات بين وزيري الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والأميركي جون كيري بدأت الاثنين في لوزان.

وأضاف عراقجي "في الأيام الأخيرة جرت مفاوضات جدية ومكثفة بين الفرق الإيرانية ومجموعة 5+1"، موضحاً أن وزير الخارجية الأميركي سيلتقي مع نظرائه الأوروبيين، السبت، في برلين.

أخبار ذات صلة

newsletter