نتنياهو: إسرائيل ليس لديها حليف أهم من الولايات المتحدة

فلسطين
نشر: 2015-03-19 18:05 آخر تحديث: 2016-07-25 16:40
نتنياهو: إسرائيل ليس لديها حليف أهم من الولايات المتحدة
نتنياهو: إسرائيل ليس لديها حليف أهم من الولايات المتحدة

رؤيا - الأناضول -  قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، إن بلاده "ليس لديها حليف أقوى من الولايات المتحدة"، وذلك في أول تصريح منه حول الخلافات مع واشنطن بعد فوز حزبه بانتخابات الكنيست.

وأضاف نتنياهو في مقابلة مع شبكة "أن.بي.سي" الأمريكية بثتها، اليوم الخميس، "هناك العديد من المواضيع التي علينا العمل عليها سوية مع الولايات المتحدة والرئيس (الأمريكي باراك أوباما)؛ لأنه لا يوجد لدينا بديل آخر؛ فأمريكا ليس لديها حليف أهم من إسرائيل، وإسرائيل ليس لديها حليف أهم من الولايات المتحدة".

وحول الخلافات مع واشنطن، قال نتنياهو: "قد تكون هناك خلافات في الرأي بين واشنطن وإسرائيل، لكن هناك أمور عديدة تربط بينهما خاصة الوضع الخطير في الشرق الأوسط الذي يشكل تحديا مشتركا للبلدين".

وأكد أن خطابه أمام الكونجرس الأمريكي، مؤخرا، "لم يكن يهدف للمس بالعلاقة مع أي طرف، كما لم يكن له مآرب سياسية خاصة"، فيما أقر بوجود خلافات بين إسرائيل والإدارة الأمريكية حول الملف النووي الإيراني.

وعن العلاقة مع الرئيس الامريكي، قال نتنياهو: "اتصل بي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمس، كما أنني على قناعة بأني سأتحدث قريبا أنا والرئيس الأمريكي باراك أوباما".

ومؤخراً شهدت العلاقات بين البيت الأبيض ونتنياهو توتراً عقب إلقاء الأخير خطاباً حول مخاطر التفاوض مع إيران أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأمريكي بغرفتيه الشيوخ والنواب.

كما أثارت تصريحات نتنياهو خلال حملته الانتخابية أنه لن يعترف بدولة فلسطينية في حال فوزه قلق واشنطن، وهو ما عبر عنه المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست بالقول إن بلاده "ستعيد تقييم منهجها" بخصوص التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأظهرت النتائج الرسمية لانتخابات الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، فوز "الليكود" (اليميني) بزعامة نتنياهو بأعلى الأصوات؛ ما يجعله المؤهل لتشكيل الحكومة القادمة.

وبحسب نسب الأصوات التي أعلنت عنها لجنة الانتخابات فقد حصل الليكود" اليميني على 23.4% من الأصوات ما يعني حصوله على 30 مقعدا، بينما نالت قائمة "المعسكر الصهيوني" الوسطي على 18.6%، وهو ما يعني حصولها على 24 مقعدا، أما "القائمة العربية المشتركة" فقد نالت 10.54% أي 13 مقعدا.

أخبار ذات صلة

newsletter