مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مذكرة تفاهم أردنية مصرية في مجال الغاز الطبيعي

مذكرة تفاهم أردنية مصرية في مجال الغاز الطبيعي

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - الاناضول - وقع الأردن الأربعاء مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للغازات المصرية "إيجاس"، وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية ، وشركة فجر الأردنية المصرية للتعاون فى مجال الغاز الطبيعى والإستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات المتاحة فى البلدين.

 

وقال  وزير البترول المصرى شريف إسماعيل، إن بلاده سوف تساعد الأردن على تطوير صناعة التكرير من خلال قيام شركة إنبى المصرية بعمل دراسة متكاملة لتقييم معمل تكرير الزرقا الأردنى ومقترحات التطوير.

 

وأضاف إسماعيل فى بيان صحفى الأربعاء، إنه اتفق خلال لقائه مع  وزير الطاقة والثروة المعدنية إبراهيم سيف، على تكوين مجموعة عمل مشتركة للاستفادة من الطاقات الفائضة من خط أنابيب نقل الزيت الخام العراقى المقرر مروره عبر الأردن ومصر.

 

ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يومياً، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يومياً، يجرى استيرادها في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.

 

وأوضح وزير البترول المصري خلال اللقاء، أن هذه المساعدة سوف تشمل دعم التعاون فى مجال تدريب الكوادر البشرية بإستغلال مراكز التدريب المصرية.

 

 

وقال وزير البترول المصرى أن المباحثات تطرقت إلى أهمية وضع تصور للتعاون الاقليمى بين مصر والأردن والعراق فى المرحلة القادمة التى تشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز من العراق عبر الأردن لمصر للاستفادة من موقعى مصر والأردن.

 

وأضاف إسماعيل، أن هذا الخط سوف يسهم فى دعم المصالح المشتركة للدول الثلاث وإستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقى عبر خط الأنابيب الذى سيتم إنشائه، مشيرا إلي أن نسبة كبيرة من البنية الأساسية المطلوبة لهذا المشروع متوفرة حالياً.

 

ووقع وزراء البترول من مصر والأردن والعراق في مارس / آذار 2014 بروتوكول تعاون مشتركا في مجال الطاقة، واشتمل على ربط العراق بخط الغاز العربي الممتد بين مصر والأردن للاستفادة من الطاقات الفائضة من الغاز العراقي، كما شمل أيضا مد خط أنابيب لنقل النفط من العراق يمر عبر الأردن حتى ميناء العقبة على البحر الأحمر، لاستغلال الطاقات الفائضة من النفط الخام العراقي لتلبية احتياجات الأردن وكان من المتوقع الانتهاء من تنفيذه في عام 2018، وبطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل يوميا، مع وجود خطة مستقبلية لمد الخط إلى مصر.